كيفية الحصول على العملة الرقمية الإلكترونية وطرق تداولها

العملة الرقمية الإلكترونية، هي نوع أساسي من العملات المتداولة في العصر الحديث، حيث تعتمد على التشفير بشكل رئيسي، وتتميز بأنها فريدة من نوعها، وذلك بسبب اختلافها الكبير عن طرق التداول القديمة مثل البنوك والمصارف، مما جعلها مصدر جذب للكثير من المستخدمين في إجراء معاملاتهم المالية، والجدير بالذكر هو التنوع الكبير للعملات الرقمية وتعددها، بالإضافة إلى توفر العديد من المحافظ الإلكترونية أيضاً لحفظها، والتي سنتحدث عن تفاصيلها في مقالنا التالي من موقعنا  آملين أن تنال إعجابكم.

طرق تداول العملة الرقمية الإلكترونية

يعد تداول العملة الرقمية في عصرنا الحالي والعمل بها من أنجح الاستثمارات وأكثرها حصداً للأرباح من خلال عمليات البيع والشراء وغيرها، لذلك هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها ومعرفتها من أجل البدء بعملية التداول، وهي:

  • قم في البداية باختيار نوع معين من أنواع العملة الرقمية المشفرة التي ترغب في تداولها والعمل بها.
  • ثم يجب عليك تنزيل محفظة إلكترونية من أجل حفظ العملات الرقمية التي اخترت العمل بها واستثمارها، وتثبيتها على جهازك سواء كان حاسوب شخصي أو هاتف، بشرط أن يكون داعماً للمحفظة ومتطابقاً في نظام تشغيلها، ويفضل استخدام المحافظ الباردة لأنها أكثر أمناً من المحافظ الساخنة.
  • لتحصل بعدها على أول عملة رقمية لك من خلال إجراء أول عملية تبادل مالي بينك وبين وسيط أخر ترغب في متابعته والعمل معه.
  • لتتوالى عمليات تبادل العملات بعدها بكل سهولة وبساطة.

تاريخ العملة الرقمية الإلكترونية ونشأتها

كان أول تأسيس للعملة الرقمية الإلكترونية في عام 1990 وذلك بعد انتشار تكنلوجيا المعلومات بشكل كبير وتوسع العمل به، مما أدى إلى ضرورة وجود عملة رقمية يتم الاستعانة بها في مجال الأمور المالية، فكان أول ظهور للعملة الرقمية حينها، العملة الإلكترونية المدعمة بالذهب، أو ما يسمى بالذهب الإلكتروني، لتليها عملة رقمية أخرى تم إنشاءها من قبل موقع ليبيرتي ريسرف في عام 2006.

حيث كان عملها يقتصر في تحويل العملة الورقية مثل الدولار واليورو إلى عملة رقمية تمكن المستخدمين من تداولها والتبديل بينها على نفس الموقع مقابل رسوم لا تتعدى 1 بالمئة، والمثير في الأمر أنها كانت عملة مركزية لا يمكن التأكد منها أو مراجعتها بأي شكل من الأشكال إلى عن طريق المطورين أنفسهم، وهذا ما أدى إلى إصدار الحكومة الأمريكية قرار بإيقاف تداولها والعمل بها بعد التأكد من أنها تستخدم لغسيل الأموال، لتظهر بعد ذلك عملة رقمية أخرى تدعى Q، حيث قامت بشكل أساسي على مبدأ تبادل السلع من خلال منصة تنسينت كيو كيو.

وقد تم إنشاءها في الصين عام 2005، وقد ذاع صيتها وانتشارها بشكل كبير أدى إلى تهديد العملة المحلية للصين اليوان بسبب المضاربة عليها، لتظهر بعدها عملة رقمية جديدة في العام 2009، أخذت العملات الرقمية إلى منحنى مختلف وجديد وهي البيتكوين، حيث لاقت نجاحاً كبيراً في الأسواق، ولفتت انتباه الكثير من البنوك والمصارف والمؤسسات، مما جعلها أكثر عملة رقمية مشفرة متداولة في الأسواق العالمية إلى يومنا الحالي، لتتوالى بعدها ظهور عدة عملات متنوعة واحدة تلو الأخرى.

أكثر العملات الرقمية الإلكترونية تداولاً حول العالم

هنالك الكثير من أنواع العملة الرقمية الإلكترونية المتداولة في عصرنا الحالي ويتم العمل بها بشكل كبير  ومن أهمها:

1- البيتكوينBTC :

وهي من أول العملات الرقمية المشفرة التي تم إنشاءها في عام 2009، من قبل ساتوشي ناكاموتو، وتعد من أكثر العملات الإلكترونية استخداماً والأعلى قيمة في عصرنا الحالي، حيث ينصح بها العديد من الخبراء والمستثمرين، وذلك لبلوغ حجمها إلى ما يعادل 233 مليار دولار أمريكي.

2- الإيثريوم ETH:

تعتبر هذه العملة من الدرجة الثانية عالمياً، حيث تم إنشاءها من قبل المبرمج الروسي فيتاليك بوتيرين في العام 2015، وأحدثت ثور رقمية لا مثيل لها في الأسواق، وذلك لاتصالها بكمبيوتر ضخم يمتلك قدرة هائلة في الاستجابة لجميع الطلبات المتطورة، بالإضافة إلى القدرة التي يتمتع بها في تخزين كافة البرامج الثورية للحواسيب، وهذا ما جعله يتميز عن غيره من العملات الرقمية، حيث بلغت قيمته في الأسواق العالمية إلى ما يقارب 46 مليار دولار أمريكي، كما أنه يتمتع بالقدرة على إنشاء العقود الذكية المماثلة لما تقدمه الحكومة من العقود التقليدية، مع قدرة متابعة العقد والتأكد من استيفائه وتنفيذه بالكامل وبالشكل المتفق عليه.

3- اللايتكوين LTC:

وهي من أهم العملات الإلكترونية المشفرة، والتي تعتبر بديلاً لعملة البيتكوين لتشابههم في الكثير من الخصائص، حيث تم إنشاءها وتطويرها من قبل المهندس تشارلي لي، والجدير بالذكر أنه ورغم التشابه الكبير لعملة اللايتكوين و البيتكوين في الخصائص، إلا أن هنالك عدة فوارق أيضاً من حيث السرعة في إنجاز المعاملات المالية والتشفير والتعدين أيضاً، والتي جعلت من عملة البيتكوين تأخذ المركز الأول وتستمر به حتى الأن.

4- البلوكشن EOS:

وهو من أكبر العملات الرقمية المنافسة في الأسواق المالية. وذلك بسبب الصيت الذائع له بقدرته الأمنية العالية والفعالة في تسجيل المعاملات المالية، بالإضافة إلا أنه الهيكل الرئيسي الأقوى لكافة التطبيقات اللامركزية، وذلك من خلال سرعته الفائقة وقدرته العالية على التوسع والتطوير وضخ العملة بكل سهولة.

5- الريبل XRP:

وهي من أهم العملات الرقمية الإلكترونية التي احتلت المرتبة الثالثة في تداولها. والتي تم إنشاءها في العام 2013، حيث بلغ حجمها 11 مليار دولار أمريكي. ويهدف إنشاءها إلى استبدال الأنظمة المصرفية التقليدية على عكس البيتكوين تماماً الذي يدعم تلك الأنظمة.

6- الداش Dash:

تم إنشاء هذه العملة  في عام 2014 من قبل ايفان دوفليد. حيث تعتبر نسخة ثانية ومتطورة من عملة البيتكوين، ولكن أكثر سرية منها، لتتوالى بعدها عدة عملات أخرى مثل مونرو و نيو التي عملت على إنشائها الحكومة الصينية، بهدف دعم اقتصادها.

ميزات العملات الإلكترونيه

تتمتع العملة الرقمية الإلكترونية بالعديد من الميزات التي جعلتها الخيار الأول والأمثل للمستخدمين في كافة أنحاء العالم، ومنها:

  • السرعة العالية في إنجاز كافة المعاملات المالية، حيث يمكنك إرسال واستقبال الأموال في ثواني معدودة، على عكس البنوك التقليدية التي تستهلك الكثير من الوقت في عملية التداول.
  • تكلفتها قليلة للغاية وغالباً ما تكون مجانية لكافة العملاء.
  • بالإضافة إلى أنها تتمتع بنسبة عالية من الأمان والشفافية، ويصعب سرقتها أو إجراء أي تلاعب بها.
  • كما أنها تتميز بأنها غير مركزية، أي أنها لا تتبع لأي بنك مركزي.
  • تتيح للمستخدمين بتنوع المحافظ الإلكترونية، وذلك لأن سعر العملة الإلكترونية يتم تحديده من خلال عمليات العرض والطلب في الأسواق.
  • بالإضافة إلى إمكانية تداول العملة الرقمية على مدار الساعة وفي أي وقت من الأوقات.
  • تعتبر من أكثر العملات استقراراً، وذلك لعدم تأثرها بالظروف الاقتصادية والسياسية العالمية.

كيفية إنشاء العملات الإلكترونيه

تتميز العملة الرقمية الإلكترونية بأنها غير تابعة لأي مؤسسة أو بنك مركزي أو أي حكومة تتحكم بها. حيث يتم التحكم بها من خلال نظام خاص ومستقل يدعى البلوكشين. وهو عبارة عن دفتر إلكتروني خاص بالمعاملات المالية المبرمجة فقط، ولا يمكن التلاعب بها نهائياً. وذلك بسبب تشفيرها وربطها من خلال كتلة متصلة بعدة كتل رقمية أخرى.

الخاتمة: وفي نهاية مقالتنا  التالية عن ماهيّة العملة الرقمية الإلكترونية وأنواعها وطريقة تداولها. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة والمتعة. وعلى أمل اللقاء بكم في مواضيع أخرى مفيدة وشيقة على موقعنا . ولا تنسوا ترك تعليقاتكم واستفساراتكم ليتم الإجابة عليها، ولتعم الفائدة على الجميع، آملين أن ننال إعجابكم ونحقق ثقتكم.

كما يمكنكم التواصل معنا على المواقع التالية:

  • فنرجوا زيارة موقعنا من الرابط هنا.
  • كما يمكنكم زيارة موقعنا على اليوتيوب من الرابط هنا.
  • ويمكنكم زيارة موقعنا على الأنستقرام من الرابط هنا.
  • كما يمكنكم زيارة موقعنا على التويتر من الرابط هنا.
  • ويمكنكم زيادة موقعنا على الفيس بوك من الرابط هنا.
  • كما يمكنكم شراء البطاقات والباقات وشحنها من الرابط هنا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.