البحث التسويقي

يعتبر البحث التسويقي من أهم الأمور التي تجعلنا نصل إلى تسويق ممتاز في الشركة، لأنه يعتمد على أسس اختيار بعض المعلومات التي في النهاية تجعل المسوق في الشركة يحصل على الكثير من المعلومات حول السوق، وحول الجمهور الذي يرغب في استهدافه.

البحث التسويقي

البحث التسويقي هو عبارة عن قواعد يتم وضعها، لبداية القيام بها من خلال الاعتماد بعض المصادر سواءً كانت الأولية أو الثانوية، والتي تعمل على تحديد وجمع المعلومات المهمة والمفيدة في التسويق، كالآتي:

  • تجميع المعلومات الأساسية التي سيتم التسويق من خلالها.
  • اختيار العينة المراد عمل بحث تسويقي عليها.
  • التعرف على أساليب الاتصال مع الجمهور المستهدَف.
  • الأدوات التي سيتم استعمالها في تنفيذ البحث التسويقي.

مصادر الحصول على المعلومات في الشركة

حتى تكتمل خطة البحث التسويقي فلابد من تجميع كل المصادر التي من خلالها سيتم الحصول على المعلومات لهذا العميل الذي سيتم التسويق له، ولكن كيف سيتم جمع هذه المعلومات؟

يوجد فرعين أساسين يتحدثان عن هذه النقطة، وهما كالآتي:

  • البيانات القديمة، وهي عبارة عن البيانات المتاحة في الشركة للعميل، مثل الجنس، والعمر، والاسم، والعنوان، وما إلى ذلك، ولكن هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من العميل القديم.
  • البيانات الجديدة، وهي التي يبنى من خلال الكم الأكبر من البحث التسويقي، لأنها تعتمد على العميل الجديد، والذي لم يتم بعد تسجيل بياناته في الشركة، وهذا يتم التخطيط لاستهدافه من خلال حملات الدعاية الإعلانية.

ما هي الاستخبارات التسويقية؟

  • من أهم أركان اكتمال البحث التسويقي هو التفاعل مع الاستخبارات التسويقية، والتي تعني ببساطة “التجسس” على الشركات المنافسة.
  • ولكن علينا أيضًا أن ندرك ونفهم مصطلح التجسس هذا، فإنه لا يعني أن نقوم بزرع موظف داخل الشركة ليتجسس على كل ما تدور به، وإن كان هذا الأمر في الكثير من الأوقات يتم التعامل به، ولكنه تصرف سيء جدًّا، وغير أخلاقي على الإطلاق، كما أنه له الكثير من الآثار الوخيمة.
  • إذن، فما معنى التجسس في رحلة التسويق؟
  • التجسس في هذه الحالة يعني تتبع أخبار المنافسين، والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم من خلال متابعة حركاتهم في السوق، كما أنها تعني تجربة منتجاتهم، وهذا بالطبع من خلال شراءها، للتعرف على ما تحتوي عليه من أسعار أو جودة سلعة للتفوق عليها، وفي هذه الحالة يكون هذا تنافس شريف.
  • وعلى أية حال، فإن مجال التجارة عمومًا لابد له أن يسلط الضوء على التنافس، فإن المضاربة، والرغبة في التميز بدون إيقاع الغير، فهذا تنافس شريف، وصالح، ولا شيء فيه، بل إنه من باب الاجتهاد والتطوير من النفس.

اقرا ايضا: التسويق المباشر

أهمية الاتصال في نجاح التسويق

من أهم الطرق المتَّبعة في أي خطة تسويقية، هي التعرف على آراء المستهلكين للمنتج.

وهذا يتم بالتأكيد من خلال التواصل، ولذلك فإننا من الضروري أن نسلط الضوء على أنواع التواصل الذي من خلاله يمكن اكتمال الخطة البحثية عن التسويق.

المقابلات الشخصية

وهي التي تتم من خلال رؤية المراد عمل البحث عليه.

والتعرف على ما يفكر به، واستكشاف الرأس العام له عن المنتج وما إلى ذلك من الأمور.

ولكن هذه الطريقة من الممكن ألا تكون جيدة لأن العميل فيها قد لا يكون على راحته أثناء الإجابة.

التواص من خلال الهاتف

هو أيضًا من أشهر طرق التواصل، ولها فعالية ممتازة.

لأنها تناسب الأشخاص بسبب الانشغال الكبير الذي أصبح متواجد في الآونة الأخيرة، كما أنها تعتبر أقل تكلفة.

التواصل من خلال الإنترنت

وهي من الطرق الحديثة المتبعة في الآونة الأخيرة كثيرًا بسبب سهولتها.

وبسبب الحياة المتقدمة التي أصبحنا نعاصرها في ميادين التطور، وهي طريقة جيدة جدًّا في البحث التسويقي.

هذا المقال وضح لنا جميع جوانب البحث التسويقي الذي يستخدم في إنشاء حملة إعلانية أو تسويقية كما يجب، لأن وضع الخطة عمومًا يجعلنا نصل إلى نتائج إيجابي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.