التسويق عبر المؤثرين -influencer marketing

من المؤكد أنك قد سمعت من قبل عن التسويق عبر المؤثرين أو influencer marketing. ويراودك سؤال عن ماهية التسويق بالمؤثرين ،وكيف يحدث ذلك؟ فمن الممكن أن تحتاج إلى الترويج لمنتجاتك أو خدماتك التى تنشرها عبر الإنترنت ،أو بدون استخدام الإنترنت. وإذا كنت من متابعين الشخصيات المؤثرة أو المشهورة ،فإنه من المؤكد أنك شاهدته يروج لعلامة تجارية معينة ،أو يعرض لك تجربته حول منتج معين أو شركة قد تعامل معها ،وأحب أن يشاركك هذه التجربة. وفى أغلب الأحيان ،فإنه ينشر قسائم مشتريات لهذا الإعلان .

 

هيا بنا أبلغك عن كيفية حدوث ذلك والطريقة التى تتبعها الشركات والصفحات للتسويق لمنتجاتها .

 

مصطلح التسويق عبر المؤثرين -influencer marketing  ؟

فى الواقع فإن مصطلح التسويق عبر المؤثرين قد انتشر فى الأونة الأخيرة كأحد وسائل التسويق الرقمى الحديثة. وكان انتشار ذلك المفهوم مقترنًا بظهور ما يعرف حاليًا بالمؤثرين. ولكن منطقيًا قبل الشروع فى التحدث عن التسويق بالمؤثرين فيجب أولًا تعريف ما هو المؤثر. وبكل بساطة فإن المؤثر – influencer هو شخصية لها القدرة على التأثير فى متابعيها ،وذلك يتباين حسب عوامل متعددة .

إذن فيمكننا الآن استنتاج مفهوم التسويق عبر المؤثرين على أنه الاعتماد على المؤثرين فى الترويج للمنتجات الخاصة بإحدى العلامات التجارية من خلال المحتوى الذى يقدمونه بهدف التأثير فى جمهورهم للتعامل مع تلك العلامة التجارية وإقناعهم بإقتناء منتجاتها .

 

أهداف التسويق عبر المؤثرين

منذ وقت طويل والشركات تحرص على التسويق لمنتجاتها عبر المؤثرين وتطويره. ولكن هنا يأتى السؤال لماذا تعتمد الشركات المختلفة على هذا النوع من التسويق ،وتعمل على تطويره دائمًا ؟ وهل علاقة الشركات بالمؤثرين تتمحور فقط حول كونها وسيلة من وسائل المبيعات فقط ؟ ولكن فى الحقيقة تتنوع أهداف التسويق عن طريق المؤثرين. ونسوق لك الآن أهم تلك الأهداف :

1.بناء وتنمية الوعى بالعلامة التجارية

فى بداية الامر فإن المشروعات المختلفة تحتاج إلى تعريف الجمهور بعلامتها التجارية ،وأهمية منتجاتها فى حيواتهم المختلفة. ولتحقيق ذلك الهدف فإن أفضل طريقة هى التسويق من خلال المؤثرين بسبب الأعداد الكبيرة من المتابعين والجمهور من فئات وشرائح مختلفة .

2.زيادة معدل التحويل

يؤدي الاعتماد على المؤثرين إلى زيادة معدل التحويل، نتيجة اقتناع الجمهور بآراء المؤثرين ،والاستماع إلى ترشيحاتهم وتوصياتهم المختلفة. مما يؤدى في النهاية إلى إمكانية تحويل هذا الاقتناع إلى تحسين في المبيعات.

 

أهمية التسويق عبر المؤثرين

باعتبار التسويق عن طريق المؤثرين أحد الوسائل التسويقية ،فمن المؤكد أنه يتشابه فى الأهداف مع الوسائل التسويقية الأخرى. ومن هذا المنطلق يجب توضيح أهمية التسويق بالمؤثرين ،ومميزاته الخاصة التى تدعم ذلك الترويج بقوة. وهنا قد أدرجت لكم بعض أهمياته على سبيل المثال :

1.الاستهداف الدقيق للجمهور

إن الاستهداف التفصيلى يعتبر من أهم العناصر الرئيسية فى التسويق الرقمى وأكثرهم صعوبة. فعلى كل استراتيجية تسويقية فى البداية ،وقبل كل شىء إنجاز تلك المهمة بدقة. ولكن هنا يأتى الخبر السار حيث أن التسويق بالمؤثرين يحتاح إلى جمهور فعلى للترويج إليه. ومن هنا يتم تجاوز ذلك التحدى بكل بساطة .

2. ثقة الجمهور فى المؤثرين

إن الهدف الرئيسى لأى من المشاريع التجارية اكتساب ثقة الجمهور حيث يعنى ذلك تحولهم من مجرد جمهور إلى عملاء فعليين. وهنا تظهر أهمية التسويق من خلال المؤثرين لأنهم بالفعل يمتلكون جمهورًا يضع كامل ثقته بهم. ويمكن الاستفاده من ذلك فى تحويل ذلك الجمهور من المؤثرين إلى العلامات التجارية .

3. تحسين تفاعل الجمهور مع المشروع

يعد التعاقد مع المؤثرين على إحدى وسائل التواصل الاجتماعى عاملًا مهمًا فى تحسين تفاعل الجمهور مع مشروعك الخاص. وذلك يتم من خلال نقل عدد كبير من تفاعلات الجمهور من المؤثرين إلى الصفحات الرسمية الخاصة بمشروعك. مما يترتب عليه تحسن تفاعلهم مع علامتك التجارية. فبالاستخدام الصحيح لاستراتيجيات التسويق عبر المؤثرين يمكنك زيادة عدد تفاعلات المتابعين سواء كانت بالإعجاب والتعليق ،أو بمجرد زيادة أعداد المتابعات .

4. فى بعض الأحوال ،القدرة على التحكم فى التكلفة

فإنه بإمكانك التعاقد مع بعض المؤثرين بإرسال بعض من منتجاتك إلى المؤثر بدلًا من التعاقد مقابل عائد مادى. ولكن هذه النقطة لا تصلح لكل المؤثرين ،فالبعض لا يمكن التعاقد معه بهذه الطريقة لمختلف الأسباب ،والبعض الأخر يفضل جنى الأموال عوضًا عن ذلك ،ولكن يوجد بعض المؤثرين الذين يرحبون بتلك الفكرة ،ويودون بالتعاقد من خلالها. وذلك أيضًا يعود إلى بعض الاسباب التى لها علاقة وصيدة بنوع المؤثر ،أو نوعية المنتجات التى تعمل على الترويج إليها .

 

ماهى أنواع المؤثرين ؟

كما نرى أن أهمية المؤثرين فى عملية التسويق تتزايد يومًا بعد يوم ،فلقد ظهرت تصنيفات للمؤثرين الذين يمكن الاعتماد عليهم فى عملية التسويق عبر المؤثرين ،وتنقسم أنواع المؤثرين إلى قسمين رئيسيين اعتمادًا على أعداد المتابعين لهم و تصنيفهم من الناحية المجتمعية والوظيفية .

أولًا :تصنيفهم من ناحية أعداد المتابعين

كما نلاحظ استنادًا على ما ذكر من قبل أن الهدف الرئيسى من عملية الاتجاه إلى طريق التسويق عبر المؤثرين هو أعداد المتابعين والجمهور الخاص بالمؤثرين ،وبناءًا عليه فإن المؤثرين يتشعبون من هذا المنطلق إلى أقسام وفئات عدة حسب أعداد المتابعين لديهم ،فمثلًا المؤثر الضخم (Mega) يمتلك عدد من المتابعين أكثر من مليون متابع ،والمؤثر الكبير (Macro) يتابعه عدد من المتابعين يتراوح بين   (500 ألف – مليون) ،وهكذا .

ثانيًا :تصنيفهم من الناحية المجتمعية والوظيفية

بالطبع لا يمكن الحكم على المؤثرين فقط من خلال أعداد متابعيهم ،وللتأكد من ضمان فاعلية التسويق من خلال المؤثرين يظهر هذا التصنيف من خلال الناحية المجتمعية والوظيفية ،ولديكم بعض الأمثلة للمؤثرين وفقًا لإمكانية تصنيفهم :

  • المشاهير: على الأغلب يملك هؤلاء العدد الأكبر من المتابعين، ويقدرون على التأثير فى نسبة كبيرة من الجمهور. تتفاوت هذه الفئة على المستوى الوظيفى وتضم أنواع كثيرة. على سبيل المثال لا الحصر : رجال الفن وممارسى الرياضة.

 

  • المحترفون: تضم هذه الفئة أصحاب المواهب والقدرات والأعمال الاحترافية فى مختلف المجالات، سواءً رواد الأعمال أو القادة أو الخبراء في الصناعة مثل المستشارين والمدربين.

 

  • المدونون: تتكون هذه الفئة بطريقة رئيسية من ثلاث أنواع. الأشخاص الذين يكتبون المحتوى باستمرار (Bloggers)، أو الذين ينتجون محتوى من خلال الفيديو (Vloggers)، أو الذين ينتجون محتوى صوتي (Podcast).

 

إحصائيات حول التسويق عبر المؤثرين

 

فحسب ما صرّحت به منصّة Adweek الشهيرة، فمجال التسويق عن طريق المؤثرين بلغ قرابة 10 مليارات دولار مع عام 2020. وفي عام 2021، بلغت قيمتها ما يجاوز 13.8 مليار دولار ونستعرض معكم الآن بعض الإحصائيات حول التسويق عبر المؤثرين :

1. 9 من كل 10 علامات تجارية تستعين بالتسويق عبر المؤثرين

فعلى حسب ذلك الإحصاء ،فإن أعدادًا كبيرة من العلامات التجارية والشركات تعمل على التسويق لمنتجاتها من خلال المؤثرين ،فمن هنا عليك البدء بوضع خطتك التسويقية ،وتحديد أى الأنواع من المؤثرين هو الأنسب للتسويق لمنتجك .

ولكن عليك الملاحظة أنه ليس من الضرورى أن يكون المؤثر من ذوى القواعد الجماهيرية الكبيرة للتعاقد معه ،فيمكنك الاستعانة بمؤثرين يمتلكون عدد قليل من المتابعين ،وسنشرح لكم لماذا .

2. يحصد المؤثرون أصحاب المتابعين بين الأف و5 الآف معدلات تفاعل أعلى

اعثر على المؤثرين الحقيقيين مع قواعد متابعين نشطة ومتفاعلة.

قد تقوم بالتعاقد مع مؤثر لديه مئات الآلاف من المتابعين ، لكنه لن يحصل على نفس المشاركة والحماس مثل المؤثر الذي لديه بضعة آلاف فقط من المتابعين. قد يكون معدل الاستجابة الأول 3.6٪ ، بينما قد يكون معدل استجابة الآخر 8.8٪.

يعني هذا الاختلاف بنسبة 5٪ أن المجموعة المستهدفة ستتخذ المزيد من الإجراءات بشأن رسالة ترويجية تتلقاها من مؤثر لديه 5 آلاف متابع أكثر من مؤثر لديه مئات الآلاف من المتابعين.

3. يدرّ التسويق عبر المؤثرين عائد على الاستثمار بما يقارب 18$ لكل 1$ مُنفق

إذا كنت تتطلع إلى زيادة الوعي بعلامتك التجارية بين جمهورك وزيادة المبيعات ، فإن التسويق على طريقة المؤثرين يناسبك. هذا لأنك لن تجد نفس القيمة المكتسبة من الوسائط من أي حملة تسويقية أخرى لعلامتك التجارية.

الطريقة الوحيدة للحصول على أكبر قدر من القيمة والعوائد من هذا النهج التسويقي هي القيام بذلك بشكل استراتيجي وصحيح ، مما يعني استهداف المؤثرين المناسبين في المجالات المناسبة.

تعليق 1
  1. […] كذلك للعمق أكثر في هذا المجال اقرأ في مدونتنا […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.