تطوير الامتداد: دليل المبتدئين

تطوير الامتداد: دليل المبتدئين

جملة! تطوير الامتداد: دليل المبتدئين

 

تطوير الامتداد | جملة! هو نظام إدارة محتوى شائع مفتوح المصدر (CMS) تستخدمه ملايين مواقع الويب في جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك ، تتمثل إحدى نقاط قوتها في القدرة على توسيع وظائفها من خلال استخدام الامتدادات. بالإضافة إلى ذلك ، في دليل المبتدئين هذا ، سنتعرف على أساسيات جملة! تطوير الامتدادات ، وكيفية البدء ، وما تحتاج إلى معرفته لإنشاء الامتدادات الخاصة بك.

 

ما هي جملة! ملحقات؟

جملة! الإضافات هي إضافات لـ Joomla! CMS التي توسع وظائفها. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أنواع الامتدادات المختلفة ، بما في ذلك الوحدات النمطية والإضافات والمكونات والقوالب. بالإضافة إلى ذلك ، يخدم كل نوع غرضًا مختلفًا ، ويمكن استخدامهما معًا لإضافة وظائف أكثر تعقيدًا إلى جملة! موقع.

 

ابدء لتطوير الامتداد

قبل أن تبدأ في تطوير جملة! ملحقات ، سوف تحتاج إلى إعداد بيئة تطوير. بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن ذلك تثبيت جملة! على جهازك المحلي ولديك محرر كود ، مثل Visual Studio Code أو Sublime Text ، لكتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج أيضًا إلى فهم أساسي لـ PHP و HTML و CSS و JavaScript.

الخطوة الأولى في تطوير جملة! التمديد هو تحديد نوع الامتداد الذي تريد إنشاءه. بالإضافة إلى ذلك ، سيعتمد هذا على نوع الوظيفة التي تريد إضافتها إلى جملة! موقع.

 

تطوير الوحدة النمطية لتطوير الامتداد

الوحدات هي امتدادات صغيرة قائمة بذاتها تعرض معلومات على الواجهة الأمامية لـ Joomla! موقع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن وضعها في مواضع مختلفة على موقعك ، مثل الأشرطة الجانبية أو الرأس.

لإنشاء وحدة نمطية ، تحتاج إلى إنشاء مجلد باسم الوحدة الخاصة بك في دليل “الوحدات النمطية” في جملة! التركيب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي هذا المجلد على الملفات التالية:

 

mod_ [module_name] .xml:

يحتوي هذا الملف على البيانات الوصفية للوحدة النمطية الخاصة بك ، بما في ذلك الاسم والوصف ورقم الإصدار.

 

mod_ [module_name] .php:

يحتوي هذا الملف على رمز الوحدة النمطية الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك ، وهي مسؤولة عن إخراج HTML للوحدة الخاصة بك.

 

تطوير المكونات لتطوير الامتداد

المكونات هي اللبنات الأساسية لبناء جملة! الموقع ، الذي يوفر الوظائف الرئيسية للموقع. بالإضافة إلى ذلك ، فهي أكبر وأكثر تعقيدًا من الوحدات النمطية ويمكن أن تحتوي على صفحات وميزات متعددة.

لإنشاء مكون ، تحتاج إلى إنشاء مجلد باسم المكون الخاص بك في دليل “المكونات” في جملة! التركيب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي هذا المجلد على الملفات التالية:

 

[اسم_المكونات] .xml:

يحتوي هذا الملف على البيانات الوصفية للمكون الخاص بك ، بما في ذلك الاسم والوصف ورقم الإصدار.

 

[component_name] .php:

هذا الملف هو الملف الرئيسي للمكوِّن الخاص بك وهو مسؤول عن إخراج HTML للمكوِّن الخاص بك.

 

[اسم_المكونات] .html.php:

يحتوي هذا الملف على كود HTML للمكون الخاص بك.

 

تطوير البرنامج المساعد لتطوير الامتداد

الإضافات هي امتدادات تضيف وظائف جديدة إلى جملة! عن طريق اعتراض الأحداث وإضافة إجراءات جديدة أو تعديل الإجراءات الحالية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدامها لإضافة ميزات جديدة إلى Joomla! ، مثل إضافة أنواع محتوى جديدة أو إضافة وظائف جديدة لأنواع المحتوى الحالية.

لإنشاء ملحق ، تحتاج إلى إنشاء مجلد باسم المكون الإضافي الخاص بك في دليل “الملحقات” في جملة! التركيب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي هذا المجلد على الملفات التالية:

 

[plugin_name] .xml:

يحتوي هذا الملف على البيانات الوصفية للمكوِّن الإضافي الخاص بك ، بما في ذلك الاسم والوصف ورقم الإصدار.

 

[plugin_name] .php:

يحتوي هذا الملف على رمز المكون الإضافي الخاص بك وهو مسؤول عن اعتراض الأحداث وتنفيذ الإجراءات بناءً على تلك الأحداث.

 

تطوير القوالب لتطوير الامتداد

القوالب هي امتدادات تتحكم في شكل ومظهر Joomla! موقع. بالإضافة إلى ذلك ، يحددون تخطيط موقعك والأنماط المطبقة على محتوى موقعك.

لإنشاء قالب ، تحتاج إلى إنشاء مجلد باسم القالب الخاص بك في دليل “القوالب” في جملة! التركيب. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يحتوي هذا المجلد على الملفات التالية:

 

index.php:

هذا هو الملف الرئيسي للقالب الخاص بك وهو مسؤول عن التحكم في تخطيط موقعك.

 

templateDetails.xml:

يحتوي هذا الملف على البيانات الأولية للقالب الخاص بك ، بما في ذلك الاسم والوصف ورقم الإصدار.

 

css /:

يحتوي هذا المجلد على ملفات CSS للقالب الخاص بك.

 

images /:

يحتوي هذا المجلد على أي صور يستخدمها قالبك.

 

التعبئة والتغليف وتوزيع الامتداد الخاص بك لتطوير الامتداد

بمجرد أن تقوم بتطوير جملة! التمديد ، تحتاج إلى حزمه للتوزيع. يتضمن ذلك إنشاء ملف ZIP لملحقك ويتضمن الملفات والبيانات الوصفية الضرورية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لملف ZIP نفس اسم الامتداد الخاص بك وأن يتم وضعه في دليل “tmp” في جملة! التركيب.

يمكنك بعد ذلك استخدام جملة! Extension Manager لتثبيت الامتداد الخاص بك على Joomla! موقع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا توزيع امتدادك على جملة! المستخدمين بتحميله على جملة! دليل الامتداد.

 

تصحيح أخطاء ملحقاتك لتطوير الامتداد

التصحيح جزء مهم من جملة! تطوير الامتدادات ، ومن المهم أن يكون لديك فهم جيد للأدوات المتاحة لك عند تطوير الإضافات الخاصة بك. بالإضافة إلى ذلك ، جملة! يحتوي على نظام تصحيح أخطاء مضمن يمكن تنشيطه عن طريق تعيين مستوى الإبلاغ عن الخطأ في تكوين موقعك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام جملة! مصحح الأخطاء JDebug لتتبع ملحقاتك وتصحيحها.

جملة! يحتوي أيضًا على نظام مدمج للتسجيل وتصحيح الأخطاء ، وهو أداة مفيدة لتحديد المشكلات في ملحقاتك وإصلاحها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك الوصول إلى السجلات من موقع Joomla! منطقة المسؤول ، ويمكنك استخدامها لاستكشاف مشكلات ملحقاتك وإصلاحها.

 

اعتبارات أمنية لتطوير الامتداد

الأمن هو جانب هام من جوانب جملة! تطوير الامتدادات ، ومن المهم مراعاة الأمان عند تطوير ملحقاتك. بالإضافة إلى ذلك ، جملة! يحتوي على عدد من ميزات الأمان المضمنة في النظام الأساسي ، ولكن لا يزال من المهم أن تكون على دراية بمخاطر الأمان المحتملة المرتبطة بتطوير الامتدادات.

عند تطوير الامتدادات ، يجب عليك دائمًا التحقق من صحة إدخال المستخدم ومخرجات الهروب لمنع حقن SQL وهجمات البرمجة النصية عبر المواقع (XSS). بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا تجنب استخدام مكتبات ومكونات الجهات الخارجية التي لديها ثغرات أمنية معروفة.

جملة! يوفر عددًا من الموارد والإرشادات لمساعدتك في تطوير امتدادات آمنة ، بما في ذلك Joomla! مركز الأمن و Joomla! قائمة التحقق من أمان الملحق.

 

الدعم والصيانة لتطوير الامتداد

عندما تقوم بتطوير جملة! التمديد ، من المهم توفير الدعم والصيانة المستمرة لتمديدك. بالإضافة إلى ذلك ، يتضمن ذلك إصلاح الأخطاء وإصدار التحديثات وتقديم الدعم للمستخدمين الذين قاموا بتثبيت الإضافة.

يجب عليك أيضًا التأكد من أن امتدادك متوافق مع أحدث إصدار من جملة! وأنه يواصل العمل كما هو متوقع مع الإصدارات المستقبلية من النظام الأساسي. بالإضافة إلى ذلك ، يعد الحفاظ على تحديث الملحق الخاص بك وتقديم دعم جيد أمرًا ضروريًا لبناء قاعدة مستخدمين مخلصين والحفاظ على سمعة الامتداد الخاص بك.

 

 

استنتاج

جملة! يعد تطوير الإضافات طريقة رائعة لتوسيع وظائف جملة! الموقع وإنشاء ميزات ووظائف جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، سواء كنت مبتدئًا أو مطورًا متمرسًا ، جملة! يوفر تطوير الامتدادات مجموعة واسعة من الفرص لإنشاء ومشاركة الامتدادات الخاصة بك مع Joomla! تواصل اجتماعي.

 

باتباع دليل المبتدئين هذا ، ستحصل على المعرفة والمهارات التي تحتاجها لبدء استخدام جملة! تطوير الامتدادات ، وستكون في طريقك لإنشاء الامتدادات الخاصة بك في أي وقت من الأوقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.