اهم عوامل السيو التقني (Technical SEO checklist)

من اهم عوامل السيو التقني. يجب ان تكون علي معرفة كافية بعدة اشياء لكي تتمكن من بناء تقني جيد لموقعك الالكتروني. فمن المهم معرفة الصيغة الصحيحة للصفحة وكيفية تنظيم المحتوي الخاص بك والصيغ الصحيحة للصور والفيديوهات بالإضافة الي الجودة العالية للمحتوي.

اختيار شركة استضافة جيدة تعتبر من اهم عوامل السيو التقني (Technical SEO checklist).

يعد قرار اختيار شركة استضافة من أهم القرارات التي ستؤثر دائمًا على موقع الويب الخاص بك. يجب عليك اختيار مضيف موثوق وآمن لديه خدمة دعم جيدة. فيما يلي قائمة بأفضل 8 شركات استضافة على الإطلاق.

جعل موقعك HTTPS من عوامل السيو التقني (Technical SEO checklist)

HTTP: الاسم الكامل هو Hyper Text Transfer Protocol، أي بروتوكول نقل النص التشعبي. إنه بروتوكول يسمح بنقل البيانات بين الخادم والمتصفح.

الحرف S في نهاية HTTPS هو اختصار لـ Secure.هذا يدل علي نقل البيانات بين الخوادم والمتصفحات يتم بطريقة آمنة أو مشفرة لا تسمح لأطراف ثالثة بالوصول إلى هذه البيانات.

يوصي محرك بحث Google بشدة أن يستخدم كل موقع ويب https، وهو أساس مهم يجب على كل موقع ويب مراعاته.

لجعل موقع الويب الخاص بك https، تحتاج إلى شراء شهادة SSL. يمكنك بسهولة شرائها وإعدادها مع شركة استضافة.

الاشتراك في أدوات مشرفي المواقع

بالتأكيد محركات البحث الاولى تتقدم، بقيادة Google و Bing، أدوات لمشرفي المواقع تسمى أدوات مشرفي المواقع.

هذه الأدوات تعتبر مميزة لك كصاحب موقع الويب لأنها تتيح لك معرفة كيفية قيام محركات البحث بالزحف إلى موقعك، كما تخبرك أيضًا بالمشاكل الموجودة على موقعك (إن وجدت) وتمنحك العديد من الميزات المهمة الأخرى.

إنها الأدوات التي تربط موقع الويب الخاص بك بمحركات البحث.

بالطبع، من أهم وأشهر هذه الأدوات أداة Google Search Console.

تقدم لك هذه الأداة العديد من المزايا من أهمها:

  • معرفة أخطاء الزحف
    أي الصفحات التي حاولت عناكب Google الوصول إليها، لكنها وجدت أخطاء منعتهم من الوصول إليها.
  • إضافة خريطة الموقع
    سوف يتم شرحها بشكل كامل في نقطة مستقلة.
  • إشعارك في حالة وجود شكلة أمنية بموقعك.
  • قم بإصدار طلب زحف لصفحة جديدة تم إنشاؤها على موقعك.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه بالإضافة إلى هذه الخدمة، تقدم Google أيضًا عددًا من الأدوات المجانية لأصحاب مواقع الويب. تغطي هذه الخدمات كل ما تحتاجه تقريبًا بصفتك مالكًا لموقع الويب.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر محرك بحث Bing العديد من الأدوات الرائعة والمفيدة لكل مالك موقع ويب.

بنية ارتباط جيدة

الروابط هي أحد أهم العناصر في كل موقع. الروابط هي المسارات التي يمكن أن تتبعها عناكب محرك البحث للزحف إلى موقع الويب الخاص بك، والمسارات التي يستخدمها الزوار للوصول إلى موقع الويب الخاص بك والتنقل بين صفحاته.

يجب أن تكون روابط موقع الويب الخاصة بك سهلة الفهم، وليست طويلة جدًا، وخالية من الرموز والأرقام التي لا معنى لها.

استخدم العلامات (-) للفصل بين الكلمات عند الضرورة، فمن الأفضل عدم استخدام هذه العلامة (_) أو المسافات. من المهم أن يحتوي ارتباط كل صفحة على الكلمة الرئيسية المستهدفة.

يجب أن تحتوي كل صفحة على موقعك على ارتباط فريد، يختلف تمامًا عن الصفحات الأخرى. لكل صفحة في الصفحات الأخرى، يجب أن يكون هناك ارتباط نصي واحد على الأقل على الموقع.

لا تستخدم الكثير من ملفات فلاش وجافا سكريبت على موقعك.

لا تزال ملفات الفلاش وجافا سكريبت صعبة القراءة على عناكب محرك البحث.

أفضل طريقة لتحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث هي الاعتماد على النص الموجود على موقع الويب الخاص بك لإخبار محركات البحث بما يحتويه الموقع. يتم ذلك عادةً باستخدام ملفات HTML، وليس باستخدام ملفات JavaScript أو Flash.

تأكد من إنشاء ملف sitemap.xml

ملف Sitemap أو ملف Sitemap: إنه ملف xml. يجب أن يحتوي هذا الملف على جميع الروابط الموجودة على موقعك. وبعض البيانات حول تلك الروابط، مثل معدل التغيير والأهمية.

الخاتمة

وفي الختام السيو التقني هو مجموعة من الاجراءات التي تساعد في تحسين اداء موقع الويب الخاص بك وللحصول علي النتائج الافضل في محركات البحث ولذلك يشمل السيو التقني الاهمية التأكد من الصيغ الصحيحة للصفحة وبالتالي الصور والفيديوهات وبالإضافة الي التطبيق الصحيح لهذه العوامل.

المراجع

10 Most important ranking factors for Technical SEO Josien Nation – Freelance SEO Consultant – 2023

تعليق 1
  1. […] بينما يتم تكوين معظم منصات تطوير الويب مثل WordPress وحتى Blogger بشكل صحيح، فمن الأفضل دائمًا التحقق من بنية عنوان URL الخاص بك والتأكد من أن لديك عناوين URL متوافقة مع تحسين محركات البحث ومتوافقة مع تحسين محركات البحث. […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.