ضمان نجاح التسويق عبر  تيك توك


 



كيف يمكن الاستفادة من منصة التيك توك؟
كيف يمكن الاستفادة من منصة التيك توك؟

ارتبط ضمان نجاح التسويق عبر التيك توك  في الآونة الأخيرة بمجال التسويق الالكتروني، فأصبح التسويق فيها ينافس باقي منصات التواصل الاجتماعي، واستطاع تيك توك عن جدارة واستحقاق أن يخلق لنفسه في وقت وجيز مكانة بارزة، كما أنه خلق العديد من الفرص المواتية سواء للشركات أو المستخدمين الشباب لمزاولة أهدافهم التسويقية.

 

فكان من الضروري أن نعطي تعريفا حول منصة تيك توك،  وذكر أبرز الاستراتيجيات التي تمكن من ضمان نجاح التسويق عبر التيك توك.

 

 

ما هي منصة تيك توك المسوقة ؟
تيك توك عبارة عن منصة أو تطبيق يشبه بالأساس منصات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك أو يوتيوب أو وغيرها من المواقع التواصل الاجتماعي.

 

Bytedance هي الشركة المالكة تيك توك، ولقد تم اصدار النسخة العالمية الأولى تيك توك في دولة الصين سنة 2016، ليتم تغييرها بعد ذلك في عام 2017 الى النسخة الثانية (تيك توك).

يضم تيك توك فيديوهات  قصيرة تتراوح مدة عرضها ما بين 3 تواني إلى ثلاث دقائق، وتكون هذه الفيديوهات مختلفة، فنجد فيديوهات كوميدية مضحكة أو فيديوهات تعليمية تثقيفية.
محتوى تيك توك، تتم مشاركته بين المستخدمين، لكن في هذه الفترة الأخيرة التي شهد فيها العالم فيروس كورونا، شهد فيه أيضا اكتساح تيك توك للعالم الافتراضي.

وهذا ما كنا رأيناه في بداية منصة تيك توك مقاطع وفيديوهات مسرحيات ورقصات تمت مشاركتها، لكن الان نشاهد مقاطع تيك توك تحولت إلى مقاطع إخبارية وسياسية وتسويق للخدمات والمنتجات.

وهذا يعني أنه لا يمكن الاستهانة بقوة تيك توك،
فقد خلق الحدث بشكر جدري، وأصبح ينافس أكبر المنصات بل تجاوزها إلى الأمام، فهي منصة قابلة للتكيف ومرنة للغاية.
للإشارة فإن العلامات التجارية الكبرى والشركات الصغيرة تكسب المال، بفضل المحتوى الرائج في تيك توك الذي يضمن لها النجاح،  والاعلان عن المنصة والتعامل مع المؤثرين الذين لهم متابعين ومعجبين اوفياء.

 

 

ما هي أهم استراتيجيات التسويق عبر تيك توك؟

يعتمد التسويق الذي نهجه تطبيق تيك توك على منافسة باقي المواقع التواصل الاجتماعي، مثل توتير واليوتيوب فيس بوك على ثلاث استراتيجيا مهمة، ومن بين هذه الاستراتيجيات نذكر منها ما يلي:

 

أولا: التسويق عن طريق العلامات التجارية أو قناتك الخاصة عبر التيك توك 

 

العلامات التجارية أو القناة الخاصة 

يمكن لأي شركة كيفما كانت إنشاء محتوى تسويقي ناجح في تيك توك، ولكن يجب مراعاة ومعرفة أن مفتاح تيك توك  لاستقطاب عدد كبير من الجمهور هو محتوها الرائج وعلامات التصنيف، لأنه ببساطة  أن تيك توك تبني خوارزمية خاصة بها، ولها إمكانية تضمن لك تتبع واكتشاف المستخدمين محتواهم الخاص.

وتشكل التحديات المتواجدة في تيك توك فرصة لعلامات التجارية، لتحقيق انتشار كبير وسط المتابعين والمعجبين.
بإضافة فإن علامات التصنيف هي الطريقة الوحيدة الممتازة لتحسين محرك بحث تيك توك، ما يجعلك تتصدر قائمة البحث.

وانشاء قناة خاصة بك في تيك توك وسيلة وطريقة تحفز أصحاب المشاريع إلى التسويق وضمان نجاحه، وذلك  باسم علاماتها التجارية لشركتهم الخاصة عن طريق فيديوهات ترويجية تسويقية، تهدف بالدرجة الأولى إلى استقطاب أكبر قدر ممكن من المعجبين والمتابعين الأوفياء خدماتك أو منتجاتك.
وتكون هذه القناة على سبيل الحصر دائما على تواصل دائم ومكثف وفعال مع متابعيها على أساس الثقة المتبادلة بينهم.

 

تانيا:التسويق عن طريق التعامل مع مؤثري التيك توك

 

مؤثري التيك توك

تعد الشراكة والعمل مع مؤثري تيك توك طريقة فعالة وخيار أمثل تقوم به أغلب الشركات الصغيرة أو الكبيرة، فهي في حد ذاتها استراتيجية متبعة للتسويق في تيك توك بالنسبة لهذه الشركات.
يستطيع أغلبية منشئ المحتوى الكبار  الحصول على الأرباح وملايين الدولارات من الاعلانات الممولة المدفوعة.
وهذه الشركة يمكن لها القيام بإنشاء حملات تسويقية مهمة، وذلك من خلال المنصة marketplace التي قامت تيك توك بتطويرها.

وتبلغ نسبة المسوقين 86%من التسويق المؤثر، وذلك لتوليد الوعي بالعلامة التجارية أو المبيعات.
ويشكل المؤثر لبنة أساسية في تشكيل قاعدة قوية جدا في تسويق المنتجات أو الخدمات لأصحاب الشركات أو الأفراد، وهي منهج متبع ومعتمد من طرف الشركات التي تنتهج أقوى المؤثرين في ساحة تيك توك لترويج وتسويق منتجاتهم.

يمكن اعتباره عنصر فعال في نجاح حملة التسويق، فهو يتبع أساليب بسيطة وعادية وخاصة به لعرض الخدمة أو المنتج، وليس من داع لمطالبته باتباع أساليب معتمدة خاصة للترويج أو للتسويق.
لأننا نعلم جميعا أن الغاية من تيك توك هي البساطة في نشر الفيديوهات والمقاطع لاستهداف جميع الفئات العمرية وجميع الشركات لضمان نجاح التسويق.

ثالثا: التسويق عن طريق استخدام اعلانات مدفوعة على تيك توك

 

اعلانات مدفوعة في التيك توك
منصة توك تمتلك نظام خاص بالإعلانات المدفوعة الممولة، ما يمكن الشركات والأفراد التسويق ووضع إعلاناتها التجارية الخاصة والمناسبة لها عبر منصة تيك توك.

يتم استخدام اعلانات في منصة تيك توك لتساعدك على نجاح حملتك الإعلانية، وذلك في غضون 24ساعة فقط، وهذا انجاز عظيم يضمن لك عدم قضاء الكثير من الوقت في بناء قاعدة جماهيرية.

وتكون الاعلانات في تيك توك مختلفة فنجد:

√اعلانات فيديوهات ضمن الخلاصة
عبارة عن مقاطع قصيرة لفيديوهات، وتظهر في موجز المستخدم (For you).

√علامات التجزئة ذات العلامات التجارية
علامات التجزئة تفرض على مستخدمي تيك توك التسجيل، ونشر فيديو الاعلان بعلامة تصنيف محددة.

√التأثيرات ذات صلة بالعلامات التجارية
ترتبط التأثيرات بالعلامات التجارية مثلا فلاتر أو ملصقات، فيمكن إضافتها إلى فيديوهات الخاصة بالمستخدمين والتي تكون متوفرة في عشرة أيام.

√استحواذ العلامة التجارية
عبارة عن اعلانات قصيرة جدا، وتتراوح مدتها من ثلاث إلى خمس توان، وتظهر في موجز foryou، كما تظهر تلقائيا بمجرد فتح تطبيق تيك توك.

ومعظم الشركات الصغيرة تجد أن اعلانات ضمن الخلاصة هي أكثر فعالية لها عكس الشركات الكبرى ذات الميزانية الكبيرة التي تعتمد على الاعلانات الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.