ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

منذ ظهور الذكاء الاصطناعي في القرن الــ 20 م وأصبح واحدًا من أهم العلوم التقنية التي تحمل إنجازات عدة وتتنوع مجالاته، ولمعرفة ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟ نجده يستخدم في العمليات اللوجستية، البرمجة، التعليم، تحليل النظم، التشخيص الطبي، التنقيب عن البيانات واستخراجها وغيرها من المجالات والتخصصات التي تزيد بازدياد التطور التكنولوجي.

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي

  • قبل التعرف على ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟يجب تعريف الذكاء الاصطناعي، ويعتبر الذكاء الاصطناعي فرعًا من علم الحاسوب المختص بتصميم وإنشاء الآلات والبرامج الذكية كما أنه يُعرف بمحاكاة الدماغ البشري للقيام بالعديد من الأنشطة الحيوية والمعقدة في الحياة اليومية، من بينها التعليم، التخطيط، التفكير العقلي، حل المشكلات.
  • تتنوع وتتعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي حيث يدخل في عدد من التطبيقات، من ضمنها الهواتف الذكية، الروبوتات، الطائرات المسيرة بدون طيار، الحاسوب، السيارات، ألعاب الفيديو، وغيرها من التخصصات والاستخدامات.

مجالات الذكاء الاصطناعي

لا يعتبر مفهوم الذكاء الاصطناعي جديدًا بل قد وقع على مسامعنا منذ وقت ليس بالقريب، فهو متعارف عليه في النص الثاني من خمسينات القرن العشرين وتحديدًا عام 1956م منذ الحديث عنه في المؤتمر الأكاديمي الأول عن الآلات التي تنافس الإنسان ألا وهي الذكاء الاصطناعي والذي أطلق على جون مكارثي لذا من المهم معرفة ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟ بأنواعها المختلفة، ومن أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي ما يلي:

الروبوتات

  • لمن يتساءل عن ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟يعتبر مجال الروبوتات من أبرز مجال الذكاء الاصطناعي والأكثر شهرة على الإطلاق حيث يربط بين مختلف علوم الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسوب، الكهربية وعلى الرغم من انتشار الروبوتات وتعدد استخدامه إلا أن تطوره حتى الآن محدودًا ولكن يتوقع أن تحدث طفره في مجال الروبوتات مستقبلًا.

تعلم الآلة

  • يعتبر مجال تعلم الآلة من أشهر مجالات الذكاء الاصطناعي بل وأهمها، وتقوم فكرة هذا المجال بالأساس على تمكين الآلة من اتخاذ القرارات عن طريق التعلم والاستفادة من البيانات والخبرات السابقة، وبفضل ثورة الاتصالات والإنترنت والتطور التكنولوجي تطور هذا المجال من الذكاء الاصطناعي وأصبح له فروع.

التعلم العميق

  • يتساءل الكثير عن ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟الأكثر إثارة واهتمامًا، ويعتبر مجال التعليم العميق من أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي إثارة وجذبًا بسبب القدرات الهائلة والمميزة المتوافرة في هذا المجال بالإضافة إلى المهام الصعبة التي يتخصص فيها مجال التعلم العميق.
  • يعتمد هذا المجال في عمله على الشبكات العصبية المعقدة، ومن بينها الشبكات العصبية الصناعية (ANN): Artificial Neural Networks، الشبكات العصبية الملتفة CNN): Convolution Neural Networks)، الشبكات العصبية التكرارية (RNN): Recurrent Neural Networks).

معالجة اللغات الطبيعية

  • يختص مجال اللغات الطبيعية بكيفية التعامل مع اللغات البشرية وفهمها والتواصل بين الإنسان والآلة بواسطة استخدام اللغات البشرية مما يجعلها من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى مساعدته للآلة على التنقيب عن المعلومات واستخراجها.
  • يستخدم مجال معالجة اللغات الطبيعية في العديد من المهام اليومية الحياتية، وعلى سبيل المثال يستخدم في محركات البحث وفلترة البريد الإلكتروني وفي أدوات الترجمة المختلفة.

التخطيط الاستراتيجي

  • يقوم مجال التخطيط الاستراتيجي بمهام يفعلها البشرة مما يجعل هذا المجال الأقل شهرة وأهمية بين مجالات الذكاء الاصطناعي، ويعتمد هذا المجال في عمله على استخدامات الآلة والنماذج الإحصائية والرياضية لتحقيق الأهداف المنوطة إليه من قبل المنظمات والشركات بدون أي تدخل بشري.

التحكم غير الخطي

  • يعتبر مجال التحكم غير الخطي من مجالات الذكاء الاصطناعي الأقل شهرة مقارنة بالمجالات الأخرى ويختص بالتحكم في الأنظمة غير الخطية المعقدة من بينها الأنظمة الميكانيكية، الأنظمة البيولوجية المعقدة بالإضافة إلى استخدامه في مجال الطيران والملاحة.

تخليق الكلام

  • يتخصص مجال تخليق الكلام في جعل الآلة أو جهاز الكمبيوتر يتحدث ولقد شهد هذا المجال تطورًا كبيرًا عن غيره من مجالات الذكاء الاصطناعي، وشهد هذا المجال تطورًا كبيرًا وملحوظًا مما جعل البعض لا يستطيع التفرقة بين الأصوات التي تحدثها الآلة وبين الأصوات البشرية الحقيقية.

الإبداع الحاسوبي

  • يأتي مجال الإبداع الحاسوبي ضمن مجالات الذكاء الاصطناعي الأكثر تعقيدًا حيث يجعل الآلة أن تقوم بمهام إبداعية مثلها مثل الإنسان تمامًا، على سبيل المثال يمكن رسم لوحات أو عزف مقطوعة موسيقية وغيرها من المجالات الإبداعية التي يحتكرها الإنسان.

الذكاء الافتراضي

  • في إطار الحديث عن مجالات الذكاء الاصطناعي؟ الأكثر استخدامًا نجد أن مجال الذكاء الافتراضي هو الأكثر استخدامًا على الإطلاق من مجالات الذكاء الاصطناعي، وهو عبارة عن الذكاء المتواجد في الواقع والعالم الافتراضي والذي يختص بتحليل وتقييم البيانات، ويعتبر عنصرًا مهمًا للعديد من التطبيقات الحيوية والمستخدمة في حياتنا اليومية، من بينها Google Maps.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

  • يستخدم مجالي الواقع الافتراضي والواقع المعزز في العديد من المجالات المهمة والحيوية والترفيهية.
  • كما يستخدم في مجالات التسويق والمجالات الطبية.
  • لإجراء العمليات الجراحية الخطيرة، ويتوقع أن تحدث هذه المجالات نقلة نوعية في حياة البشر في المستقبل القريب.

اقرا ايضا: أختراق مواقع الويب عبر الذكاء الاصطناعي

الحياة الصناعية

  • يعتبر مجال الحياة الصناعية من أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي غرابة حيث يهدف إلى تصميم وإنشاء آلات تحاكي الحياة.
  • عن طريق التفاعل مع البيئة الحيوية عن طريق ربط الذكاء الاصطناعي بالكيمياء وبالأخص الكيمياء الحيوية.

التشخيص

  • يهدف مجال التشخيص إلى تقييم حالة أو أمر نظام معين.
  • لمعرفة هل تسير كافة عناصره ومكوناته في المسار الصحيح أم لا؟.
  • ويعتمد على هذا المجال في الطب لشخيص الأمراض المستعصية.
  • وتحديدًا في أمراض السرطان مما جعل هذا المجال من أهم مجالات الذكاء الاصطناعي وأكثرها أهمية.

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟

أنواع الذكاء الاصطناعي

بعدما تعرفنا على ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟يجب التطرق لمعرفة أنواع وأنماط الذكاء الاصطناعي وتصنيفاتهز

وتتمثل أنواع الذكاء الاصطناعي في:

1-الذكاء الاصطناعي المحدود

  • يقصد بهذا النوع من أنواع الذكاء الاصطناعي بأنه محدد المهام والاستخدامات،.
  • ومن بينها السيارات ذاتية القيادة، ألعاب الأجهزة الذكية مثل لعبة الشطرنج.

2-الذكاء الاصطناعي العام

  • يتميز هذا النوع من الذكاء الاصطناعي بقدرته التي تتشابه مع قدرات البشر.
  • فهو يعتمد على الآلة بتركيز يجعلها قادرة على التخطيط والتفكير من تلقاء نفسها بما يتشابه مع التفكير البشري.
  • وتعتبر الشبكة العصبية الاصطناعية من وسائل تطبيق الذكاء الاصطناعي العام.

3-الذكاء الاصطناعي الفائق

يتفوق هذا النوع من أنواع الذكاء الاصطناعي على مستويات البشر حيث يقوم بمهام عدة تفوق القدرات البشرية.

وعلى الرغم من أن مفهوم الذكاء الاصطناعي الفائق لا يزال مفهومًا افتراضيًاز

إلا أنه يتميز بالعديد من المزايا الفريدة والخاصة، من بينها:

  1.  القدرة الفائقة على التعلم والتخطيط.
  2. التواصل التلقائي.
  3.  إصدار الأحكام.

4-تطبيقات الذكاء الاصطناعي

تتنوع تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتتعدد، ومن أمثلتها:

  1.  التفاعل مع النظام المرئي.
  2. الروبوتات الذكية.
  3. التفاعل مع الكتابة اليدوية.
  4. التفاعل مع الصوت المنطوق.
  5.  تطبيقات الألعاب الإلكترونية.
  6.  مواقع التواصل الاجتماعي.

في الختام نكون قد تعرفنا على ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي؟ الأكثر استخدامًا وشهرة  والتطرق لمفهوم الذكاء الاصطناعي ونشأنها باعتباره من أهم ملامح المستقبل، ولقد قدمنا قائمة بأبرز مجالات الذكاء الاصطناعي كما تطرقنا لأنواعه وأنماطه وتطبيقاته المختلفة والتي تتنوع وتتمايز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.