Joomla! و Google Analytics: كيفية تتبع أداء موقع الويب الخاص بك

جملة! و Google Analytics: كيفية تتبع أداء موقع الويب الخاص بك

محتوى المقال

جملة! و Google Analytics: كيفية تتبع أداء موقع الويب الخاص بك

 

Joomla! هو أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى مفتوحة المصدر (CMS) التي تُستخدم لإنشاء مواقع الويب وإدارتها. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال واجهته سهلة الاستخدام ، يعد خيارًا شائعًا لأصحاب مواقع الويب الذين ليسوا على دراية بالبرمجة. بالإضافة إلى ذلك ، ومع ذلك ، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه مالكي مواقع الويب هو تتبع أداء مواقع الويب الخاصة بهم. وهنا يأتي دور Google Analytics.

Google Analytics عبارة عن خدمة مجانية لتحليل بيانات الإنترنت تقدمها Google والتي تتعقب حركة مرور موقع الويب وتبلغ عنها. بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام Google Analytics ، يمكن لمالكي مواقع الويب مراقبة أداء مواقع الويب الخاصة بهم واكتساب رؤى حول كيفية استخدام موقع الويب الخاص بهم. بالإضافة إلى ذلك ، وفر ثروة من المعلومات التي يمكن أن تساعد مالكي مواقع الويب على اتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين مواقع الويب الخاصة بهم.

في هذه المقالة ، سنناقش كيفية دمج Google Analytics مع جملة! وكيفية استخدام Google Analytics لتتبع أداء موقع الويب الخاص بك.

 

الخطوة 1: قم بإنشاء حساب Google Analytics على موقع Joomla

الخطوة الأولى لاستخدام Google Analytics هي إنشاء حساب. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى حساب Gmail. إذا لم يكن لديك حساب Gmail ، يمكنك التسجيل للحصول على حساب علىhttps://accounts.google.com/signup.

بمجرد أن يكون لديك حساب Gmail ، يمكنك الانتقال إلىhttps://analytics.google.com/ والاشتراك في Google Analytics. ستحتاج إلى تقديم بعض المعلومات الأساسية حول موقع الويب الخاص بك ، بما في ذلك اسم موقع الويب وعنوان URL. بالإضافة إلى ذلك ، ستحتاج أيضًا إلى اختيار طريقة تتبع. هناك خياران: Universal Analytics و Classic Analytics. نوصي باستخدام Universal Analytics ، لأنه يوفر إمكانات تتبع أكثر تقدمًا.

 

الخطوة الثانية: قم بتثبيت Google Analytics على موقع Joomla! موقع إلكتروني

بمجرد إنشاء حساب Google Analytics ، ستحتاج إلى تثبيت شفرة التتبع على جملة! موقع إلكتروني. هناك طريقتان للقيام بذلك: يدويًا أو باستخدام امتداد.

 

تثبيت Google Analytics يدويًا على Joomla! موقع إلكتروني

لتثبيت برنامج Google Analytics يدويًا على جملة! موقع الويب ، اتبع الخطوات التالية:

  1. سجّل الدخول إلى حسابك في Google Analytics.
  2. انقر فوق الزر المسؤول في الزاوية السفلية اليسرى من الشاشة.
  3. انقر فوق علامة التبويب معلومات التتبع.
  4. انسخ رمز التتبع المقدم من Google Analytics.
  5. قم بتسجيل الدخول إلى جملة! موقع الويب وانتقل إلى الامتدادات> مدير النماذج.
  6. انقر فوق اسم النموذج الذي تستخدمه لموقع الويب الخاص بك.
  7. انقر على محرر الكود.
  8. الصق شفرة تتبع Google Analytics قبل علامة </head> مباشرةً.
  9. احفظ التغييرات وأغلق محرر التعليمات البرمجية.

 

تثبيت برنامج Google Analytics باستخدام ملحق

الخيار الآخر لتثبيت Google Analytics على جملة! الموقع هو استخدام امتداد. هناك العديد من الإضافات المتاحة التي تسهل دمج Google Analytics مع جملة !. بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن بعض الإضافات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. JGAnalytics
  2. تحليلات جوجل لجملة!
  3. حاقن رمز GA

لتثبيت ملحق ، اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى جملة! موقع الويب وانتقل إلى الامتدادات> مدير الامتداد.
  2. ابحث عن الامتداد الذي تريد استخدامه وانقر على زر التثبيت.
  3. بمجرد تثبيت الامتداد ، انتقل إلى الامتدادات> مدير البرنامج المساعد.
  4. ابحث عن المكون الإضافي لبرنامج Google Analytics وانقر على زر تحرير.
  5. أدخل رمز تتبع Google Analytics في المكون الإضافي واحفظ التغييرات.

 

الخطوة 3: تتبع أداء موقع الويب الخاص بك على موقع Joomla

الآن بعد أن تم تثبيت Google Analytics على جملة! موقع الويب ، يمكنك البدء في تتبع أداء موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، يوفر Google Analytics ثروة من المعلومات التي يمكنك استخدامها لفهم كيفية استخدام موقع الويب الخاص بك ، ومن يستخدمه ، وكيفية تحسين أدائه.

 

حركة المرور على موقع الويب على موقع Joomla

أحد المقاييس الرئيسية التي يمكنك تتبعها باستخدام Google Analytics هو حركة المرور على موقع الويب. يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك ، ومن أين أتوا ، والصفحات التي يزورونها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد الاتجاهات وفهم المحتوى الأكثر شيوعًا على موقع الويب الخاص بك.

 

معدل الارتداد على موقع Joomla

مقياس آخر مهم يجب تتبعه هو معدل الارتداد. هذه هي النسبة المئوية للزائرين الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك بعد زيارة صفحة واحدة فقط. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يشير معدل الارتداد المرتفع إلى أن موقع الويب الخاص بك لا يشارك أو لا يتناسب مع جمهورك ، لذلك من المهم تتبعه ومراقبته.

 

تتبع التحويلات على موقع الويب الخاص بك على موقع Joomla

يمكنك أيضًا استخدام Google Analytics لتتبع التحويلات على موقع الويب الخاص بك. التحويلات هي أي إجراءات تريد أن يتخذها الزائرون ، مثل ملء نموذج اتصال أو إجراء عملية شراء أو تنزيل مورد.بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إعداد تتبع التحويل في Google Analytics لمعرفة عدد الزوار الذين يتخذون الإجراء المطلوب ولتحديد أي عوائق قد تمنعهم من القيام بذلك.

 

التركيبة السكانية لجمهورك على موقع Joomla

يوفر Google Analytics أيضًا معلومات حول التركيبة السكانية لجمهورك ، بما في ذلك العمر والجنس والموقع والاهتمامات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تخصيص المحتوى الخاص بك وجهودك التسويقية للوصول بشكل أفضل إلى جمهورك المستهدف.

 

تحسين محرك البحث (SEO) على موقع Joomla

أخيرًا ، يمكن أن تساعدك Google Analytics على فهم كيفية أداء موقع الويب الخاص بك من حيث تحسين محرك البحث (SEO). بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقع الويب الخاص بك ، والصفحات التي تحتل مرتبة جيدة في محركات البحث ، والصفحات التي تحتاج إلى تحسين.

أحد أفضل الأشياء في Google Analytics هو أنه يتطور باستمرار ويضيف ميزات جديدة.بالإضافة إلى ذلك ، على سبيل المثال ، تسمح لك التحليلات في الوقت الفعلي التي تم تقديمها مؤخرًا برؤية البيانات المتعلقة بموقعك على الويب فور حدوثها ، مما يمنحك عرضًا مباشرًا لأداء موقع الويب الخاص بك.

 

Google Analytics | تطبيقًا للجوال على موقع Joomla

يوفر Google Analytics أيضًا تطبيقًا للجوال ، مما يجعل من السهل مراقبة موقع الويب الخاص بك أثناء التنقل. يمكنك تلقي إشعارات الدفع عندما يكون هناك تغيير في أداء موقع الويب الخاص بك ويمكنك الوصول بسرعة إلى البيانات التي تحتاجها لاتخاذ قرارات مستنيرة.

 

القدرة على إنشاء تقارير مخصصة على موقع Joomla

ميزة أخرى مفيدة بشكل خاص لأصحاب مواقع الويب هي القدرة على إنشاء تقارير مخصصة. باستخدام التقارير المخصصة ، يمكنك تحديد المقاييس الأكثر أهمية بالنسبة لك وعرضها في مكان واحد.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعدك هذا في الاطلاع بسرعة على المعلومات التي تحتاجها لتحسين موقع الويب الخاص بك.

 

تتبع معاملات التجارة الإلكترونية على موقع Joomla

أخيرًا ، يوفر Google Analytics القدرة على تتبع معاملات التجارة الإلكترونية. إذا كنت تدير متجرًا عبر الإنترنت ، فهذه الميزة ضرورية لتتبع مبيعات منتجاتك.بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك معرفة عدد العناصر التي تم بيعها ، ومتوسط ​​قيمة الطلب ، ومن أين تأتي مبيعاتك.

 

سلوك المستخدم على موقع الويب الخاص بك

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر Google Analytics رؤى حول سلوك المستخدم على موقع الويب الخاص بك. على سبيل المثال ، يمكنك معرفة المدة التي يقضيها المستخدمون على موقع الويب الخاص بك ، وكيفية تفاعلهم مع المحتوى الخاص بك ، والصفحات التي يقضون معظم الوقت فيها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد الصفحات الأكثر جذبًا والتي تحتاج إلى تحسين.

 

القدرة على تتبع ومراقبة أهداف موقع الويب الخاص بك

واحدة من أكثر ميزات Google Analytics قيمة هي القدرة على تتبع ومراقبة أهداف موقع الويب الخاص بك. يمكن أن يشمل ذلك تتبع عمليات إرسال النماذج أو شراء المنتجات أو مشاهدات الصفحة. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال تحديد الأهداف ، يمكنك معرفة مدى جودة أداء موقع الويب الخاص بك من حيث تحقيق أهدافك.

 

القدرة على تقسيم بياناتك

ميزة أخرى مهمة في Google Analytics هي القدرة على تقسيم بياناتك. هذا يعني أنه يمكنك عرض شرائح معينة من بياناتك لفهم جمهورك بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك ، على سبيل المثال ، يمكنك عرض البيانات لبلد أو مدينة معينة ، أو لنوع معين من الأجهزة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات على فهم جمهورك واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية الوصول إليهم بشكل أفضل.

 

مصادر حركة المرور على موقع الويب الخاص بك

يوفر Google Analytics أيضًا ثروة من البيانات حول مصادر حركة المرور على موقع الويب الخاص بك. يمكنك معرفة القنوات التي تجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك ، بما في ذلك البحث العضوي وحركة الإحالة والوسائط الاجتماعية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في فهم مصدر زياراتك والقنوات الأكثر فعالية.

 

رؤى قيمة حول الأداء الفني لموقعك على الويب

أخيرًا ، يوفر Google Analytics رؤى قيمة حول الأداء الفني لموقعك على الويب. على سبيل المثال ، يمكنك معرفة مدى سرعة تحميل صفحاتك ، والصفحات التي بها معدلات ارتداد عالية ، والصفحات التي بها أكبر عدد من الأخطاء. يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في تحديد أي مشكلات فنية تؤثر على أداء موقع الويب الخاص بك واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

 

 

في الختام ،

يعد Google Analytics أداة قوية توفر رؤى قيمة حول أداء موقع الويب الخاص بك. من خلال دمج Google Analytics مع Joomla !، يمكنك تتبع أداء موقع الويب الخاص بك بسرعة وسهولة ، وفهم جمهورك ، واتخاذ قرارات مستنيرة حول كيفية تحسين تواجدك عبر الإنترنت. سواء كنت تدير مدونة شخصية أو موقعًا كبيرًا للتجارة الإلكترونية ، فإن Google Analytics هي أداة أساسية لزيادة تواجدك على الإنترنت وتحقيق أهدافك.

تعليق 1
  1. […] بالإضافة إلى ذلك ، بعض مزودي الاستضافة المشهورين لـ Joomla! تشمل مواقع الويب Bluehost و SiteGround و InMotion […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.