WordPress | كم يكلف إنشاء موقع WordPress؟ التكاليف الأساسية والاختيارية

كم يكلف إنشاء موقع WordPress؟ التكاليف الأساسية والاختيارية

كم يكلف إنشاء موقع WordPress؟ التكاليف الأساسية والاختيارية

 

السؤال “كم يكلف إنشاء موقع  WordPress؟” من أكثر الأسئلة شيوعا بين الكتاب المبتدئين الذين يرغبون في إنشاء مدونة، وأصحاب الأعمال الذين يرغبون في مشاركة أعمالهم ومشاريعهم التجارية على الإنترنت، سواء من أجل بيع المنتجات والخدمات، أو إنشاء موقع إلكتروني لشركتهم وعلامتهم التجارية.

 

في هذا المقال سنجيب على هذا السؤال بالتفصيل، وسنستعرض تكاليف إنشاء موقع ووردبريس في جميع مراحله، بدءا من تكلفة الدومين والاستضافة، مرورا بتكلفة القوالب والإضافات، والتعاقد مع مطور، وصولا إلى تكلفة الخدمات التكميلية.

 

هل WordPress مجانى حقًا ؟

 

على الرغم من أن WordPress هو نظام إدارة محتوى مجاني ومفتوح المصدر ، إلا أن إنشاء موقع ويب احترافي باستخدامه يتطلب تخصيص بعض التكاليف المادية. يتطلب الموقع العديد من العناصر بالإضافة إلى WordPress ، بما في ذلك الاستضافة والمجال والمكونات الإضافية والقالب. بعض هذه العناصر مجانية ، وبعضها مدفوع ، وبعضها متاح مجانا ومدفوعا ، اعتمادا على الأدوات التي تتضمنها والميزات التي يوفرها الإصدار.

 

لذلك فإن الفرق بين إنشاء موقع باستخدام نظام إدارة محتوى ووردبريس، وإنشاء موقع باستخدام نظام آخر لإدارة المحتوى المدفوع هو أنك لن تدفع في الحالة الأولى للحصول على نظام إدارة المحتوى، بينما في الحالة الثانية ستحتاج إلى دفع أموال لشراء النظام؛ بمعنى آخر ، ستوفر سعر نظام إدارة المحتوى عند استخدام WordPress لموقعك ، ولكن لا يزال عليك الدفع مقابل متطلبات الموقع الأخرى إذا كنت ترغب في الخروج بموقع احترافي متميز.

 

التكاليف المطلوبة لإنشاء موقع WordPress

 

تنقسم التكاليف التي قد تواجهها في رحلة إنشاء موقعك الاحترافي عبر منصة ووردبريس إلى قسمين رئيسيين:

 

التكاليف المطلوبة:

هذه هي التكاليف التي يتعين عليك دفعها إذا كنت ترغب في إنشاء موقع بسيط ، مع بعض الوظائف والعناصر الأساسية. مجموع هذه التكاليف هو أقل تكلفة لإنشاء موقع إلكتروني عبر منصة ووردبريس، وتشمل هذه التكاليف: الاستضافة والدومين

 

التكاليف الاختيارية والمحتملة:

هذه هي التكاليف التي ليست شرطا أساسيا لإطلاق موقع الويب الخاص بك، أي أن قرار دفع التكاليف سيكون اختياريا، ولكن مع ذلك، فإن تجاوز هذه التكاليف سيفقد الكثير من نقاط القوة والتمييز التي يمكنك الحصول عليها من خلال ووردبريس. لا توجد قائمة محددة بهذه التكاليف ، ولكنها قد تشمل ، على سبيل المثال

 

تكلفة الإضافات على WordPress.

تكلفة توظيف الأشخاص لإدارة الجوانب المختلفة للموقع (المطورين والمديرين).

تكاليف الخدمات التكميلية، مثل تصميم الشعار وإضافة المحتوى.

عند إنشاء موقع WordPress ، قد تحتاج إلى العناصر التالية: استضافة – دومين – نظام إدارة المحتوى – WooCommerce (إذا كنت ترغب في إنشاء متجر على الإنترنت) – قالب – مكونات إضافية – توظيف مطور – خدمات تكميلية. أدناه سنشرح تكلفة كل عنصر من هذه العناصر بشكل منفصل.

 

تكلفة استضافة الموقع الخاص بWordPress (تبدأ من 35 دولارا في السنة)

 

بشكل عام ، تتراوح تكلفة الحصول على استضافة لموقعك من عشرات الدولارات إلى آلاف الدولارات سنويا. يعتمد سعر الاستضافة بالدرجة الأولى على نوعها (مشترك – افتراضي – مخصص – سحابي)، على الخصائص التي تتمتع بها. والمزايا التي تقدمها لأصحاب المواقع، بالإضافة إلى الخدمات التي توفرها معها شركة الاستضافة، مثل اسم النطاق، وشهادة SSL، والنسخ الاحتياطي. الخ.

 

بشكل عام، كلما ارتفع سعر خطة الاستضافة، كان الأداء العام لموقع ووردبريس أفضل، ولكن ليس عليك الاشتراك في أغلى استضافة إذا لم تكن بحاجة إليها. فقد توفر الاستضافة منخفضة السعر نفس الأداء الفعلي مثل الاستضافة الأخرى باهظة الثمن إذا كنت تخطط لإطلاق موقع بسيط بميزات تقليدية.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك استضافات رخيصة جدا يمكن استخدامها لإنشاء موقع ووردبريس. وكذلك استضافة مجانية، لكنها تأتي بالكثير من العيوب والقيود، بالإضافة إلى أن أدائها لن يكون مقبولا لمعظم مالكي المواقع. لذا فإن الاعتماد عليها لإطلاق موقع إلكتروني جيد سيكون قرارا خاطئا.

 

لمعرفة كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لموقعك راجع مقالنا (أفضل شركة استضافة ومعايير اختيار أفضل استضافة) الذي تحدثنا فيه عن أفضل شركات الاستضافة التي يمكنك الاعتماد عليها والأمور التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لاختيار أفضل استضافة لموقعك الإلكتروني.

 

تكلفة اسم المجال (12 دولارا في السنة)

 

تقوم بعض شركات الاستضافة بتضمين خدمة “اسم النطاق” ضمن خطط الاستضافة الخاصة بها ، والتي تقدمها مجانا لمدة عام كامل. بمعنى أنه إذا قمت بشراء خطة استضافة تتضمن اسم نطاق كجزء من مزايا الخطة . فلن تحتاج إلى دفع أي تكاليف إضافية للحصول على اسم نطاق لموقعك خلال السنة الأولى.

 

إذا كان مزود خدمة الاستضافة الذي اعتمدت عليه لا يوفر اسم نطاق مجانا ، فسيتعين عليك شراء واحد من موقع يبيع نطاقات . مثل namecheap و godady و name و domain.com ومقدمي الخدمات الآخرين الذين يوفرون لك اسم نطاق مع العديد من الامتدادات بمبلغ يتراوح بين 3 دولارات و 15 دولارا خلال السنة الأولى حسب نوع الامتداد.

 

تجدر الإشارة إلى أن أسعار النطاقات تختلف وفقا لنطاق المستوى الأعلى أو ما يعرف بالامتداد. على سبيل المثال ، يختلف سعر نطاق .net عن سعر النطاق .com . وقد تكلف بعض أسماء النطاقات المميزة المرغوبة للغاية من قبل الأشخاص الآلاف. أو حتى ملايين الدولارات. يمكنك الاطلاع على أسعار بعض النطاقات المميزة على منصات بيع النطاقات.

 

تكلفة WordPress CMS (مجانا)

 

الخطوة الأولى لبناء موقع الويب الخاص بك هي تثبيت نظام إدارة محتوى على الاستضافة التي سيتم تخزين بيانات الموقع عليها . وهنا سيكون WordPress هو نظام إدارة المحتوى الذي نستهدفه. تنزيل وتثبيت هذا النظام مجاني تماما ، كما ذكرنا سابقا. يمكن تثبيت ملفات نظام ووردبريس على الاستضافة بعدة طرق. لعل أبرزها وأبسطها هو تثبيت النظام من خلال لوحة تحكم استضافة المواقع بضغطة واحدة.

 

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد حول كيفية تثبيت WordPress مجانا على استضافة الويب الخاصة بك . فراجع مقالتنا التالية ( كيفية تنزيل وتثبيت WordPress على الاستضافة ) . والتي شرحنا فيها بالتفصيل ومن خلال الصور كيفية القيام بذلك بطريقتين مختلفتين.

 

تكلفة WooCommerce لأصحاب المتاجر عبر الإنترنت (مجانا)

 

يمكنك تثبيت WooCommerce على WordPress إذا كنت ترغب في إنشاء متجر مجاني عبر الإنترنت بدلا من موقع ويب أو مدونة عادية. يتم تثبيت وتثبيت إضافة WooCommerce بنفس طريقة تثبيت أي إضافة أخرى على WordPress ودون الحاجة إلى دفع أي تكاليف لاستخدام الميزات الأساسية للإضافة. ولكن قد تحتاج إلى شراء قالب وإضافات والاستعانة بمطور متخصص إذا كنت ترغب في الخروج بمتجر فريد واحترافي لزيادة فرص نجاح عملك على الإنترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.