WordPress | كيفية إظهار المقالات الأكثر شعبية في 3 طرق

كيفية إظهار المقالات الأكثر شعبية في 3 طرق

.كيفية إظهار المقالات الأكثر شعبية في 3 طرق

 

WordPress : إن عرض المقالات الشائعة أو الأكثر قراءة، أو عرض أحدث المقالات على موقعك يشجع الزوار على تصفح المزيد من المحتوى المنشور على الموقع. بالإضافة إلى تسهيل وصول الزوار إلى المحتوى داخل موقعك، مما يساعد على زيادة التفاعل وكذلك زيادة إقامة الزائر على موقعك لفترة أطول.

 

كما أن عرض المقالات الأكثر رواجا أو الأحدث على الموقع قد يحسن بشكل كبير من تحسين السيو الخاص بالموقع. حيث أن عرض هذه المقالات يشجع الزائر على الدخول إليها وتصفحها. وبالتالي يزيد من فترة إقامته في الموقع، وهذا بدوره ينعكس على تحسين السيو الخاص بالموقع، فكلما طالت مدة إقامة الزائر. داخل الموقع ، كلما زادت ثقة محركات البحث به وإعطائه الأولوية في تصدر نتائج البحث.

 

طر2ق لإظهار المقالات الأكثر شعبية أو أحدث في WordPress

 

سنتعرف في هذا المقال على عدة طرق مختلفة لعرض المقالات الأكثر قراءة أو الأحدث في الموقع. ومن خلال هذه الطرق ستتعرف على كيفية التحكم في أسلوب وطريقة عرض المقالات على موقعك وترتيبها بالطريقة التي تريدها، كما سنناقش في الفقرات التالية شرحا:

 

كيفية إظهار المقالات الأكثر شعبية باستخدام ملحق

عرض أحدث المقالات باستخدام محرر WordPress

كيفية إظهار المقالات الأكثر شعبية باستخدام ملحق كود PHP

 

 

توضح الصورة أعلاه قسم (الدروس) الذي يظهر في أقصى يسار الشاشة على موقع ووردبريس العربي، والذي يحتوي على بعض المقالات المفيدة للقراء، وهذا مثال توضيحي لما سنقوم به خلال المقال الحالي الذي نوضح فيه طرق عرض مجموعة من المقالات المميزة للقراء،  جنبا إلى جنب مع المحتوى الحالي الذي يقرؤونه داخل الموقع.

 

١-عرض المقالات الأكثر شيوعا باستخدام المكونات الإضافية على WordPress

 

هناك الكثير من إضافات WordPress التي يمكن استخدامها لعرض المقالات الأكثر شيوعا داخل موقعك في المكان الذي تفضله.

 

سنوضح أحد الإضافات المجانية التي توفر لك خيارات متعددة لعرض المقالات الأكثر شهرة في موقعك بطريقة سهلة ودون الحاجة إلى مهارات البرمجة المعقدة.

 

تتيح لك إضافة منشورات ووردبريس الشائعة عرض المقالات الأكثر شهرة على موقعك، وتوفر لك العديد من الخيارات للتحكم في شكل ومظهر عرض تلك المقالات، حيث يمكنك الاختيار من بين العديد من تصميمات العرض والمظهر، وكذلك يمكنك التحكم في نوع المقالات الشائعة وكيفية عرضها وفقا لإجمالي عدد الزيارات التي حصلت عليها،  أو حسب عدد التعليقات. وغيرها من الخيارات التي سنناقشها بالتفصيل في الفقرات التالية

 

بعد تثبيت الإضافة وتفعيلها على موقعك، انتقل مباشرة إلى لوحة تحكم ووردبريس، ثم انتقل إلى: Appearance > Widgets ، انقر على الويدجت بعنوان (WordPress Popular Posts) واختر المكان الذي تريد أن تظهر فيه المقالات الأكثر شيوعا ، على سبيل المثال الشريط الجانبي للموقع:

 

 

بعد اختيار المكان الذي تريد عرض المقالات الأكثر شهرة فيه، اضغط على زر (Add widget) لإضافة الويدجيت في المكان الذي اخترته، وستلاحظ أن مربع حوار الويدجيت الخاص بالإضافة يحتوي على الكثير من الخيارات كما هو موضح في الصورة التالية:

 

 

العنوان :

ضع العنوان الذي يظهر أعلى المربع الذي يعرض المقالات الشائعة داخل موقعك. اكتب ، على سبيل المثال ، (الأكثر مشاهدة) أو أي عنوان مناسب آخر.

 

إظهار إلى:

حدد الحد الأقصى لعدد المقالات الشائعة التي تريد عرضها.

 

فرز المشاركات حسب :

يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد فرز المشاركات حسب طرق العرض أو التعليقات.

 

الفلاتر هي لعمل فلاتر على المقالات الأكثر رواجا، ستجد عدة خيارات للتحكم في عرض المقالات الشائعة. مثل اختيار ما إذا كنت تريد عرض المقالات الشائعة خلال 24 ساعة فقط، خلال أسبوع أو شهر. أو يمكنك اختيار كل الوقت لاختيار المقالات الأكثر شهرة طوال الوقت بدءا من وقت تثبيت الإضافة على الموقع. يمكنك أيضا استبعاد بعض المقالات من العرض ضمن المربع الأكثر شيوعا. من خلال مربع معرف (معرفات) المشاركة للاستبعاد، حيث تضع معرف المقالة التي لا تريد ظهورها.

 

كما أن هذه الإضافة متوافقة مع المتاجر الإلكترونية المدعومة من WooCommerce، حيث يمكنك اختيار المنتجات أو فئاتها لتظهر في خانة المنتجات الأكثر شهرة أو الأكثر مشاهدة في متجرك:

 

 

كما تعرض لك الإضافة العديد من الخيارات الأخرى، على النحو التالي:

 

 

يحتوي على خيارات للتحكم في شكل ومظهر عرض المقالات الأكثر شيوعا مثل خيار تقليل طول العنوان للمقالات. كما يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد إظهار ملخص المقالة مع عنوانها أو إخفائه. وسترى خيار عرض الصورة المصغرة للمنشور الذي تقوم من خلاله بتحديد ما إذا كنت تريد إظهار أو إخفاء الصورة المميزة للمقالة وفقط أظهر العنوان والملخص أو العنوان فقط.

 

إعدادات علامة الإحصائيات على WordPress :

يمكنك اختيار عرض عدد التعليقات أسفل عنوان المقالة . أو عرض عدد المشاهدات واسم المؤلف وتاريخ النشر ومعلومات أخرى لهذه المقالة ، مما يساعدك على التحكم الكامل في كيفية عرض قسم المقالات الأكثر شيوعا في موقعك.

 

في نهاية شريط إعدادات عنصر واجهة المستخدم ، ستجد علامة التبويب “السمة” ، حيث تظهر قائمة من 10 خيارات. يمكنك التبديل بينها واختيار أي منها لتغيير شكل وتصميم الصندوق لإظهار أشهر المقالات في الموقع:

 

 

بعد الانتهاء من جميع الإعدادات الخاصة بالويدجيت ، إليك مثال على مربع المقالات الأكثر شيوعا الذي سيظهر داخل موقعك في المكان الذي اخترته مسبقا:

 

 

إظهار والتحكم في أحدث المقالات من داخل محرر WordPress

 

ستجد داخل محرر ووردبريس بعض المكونات التي تساعدك على إدراج مقالات أخرى في المقالة أو الصفحة الحالية التي تقوم بتحريرها، ومن أشهر هذه المكونات مكون (أحدث المقالات).

 

 

بمجرد إدراج المكون في المقالة أو الصفحة التي تقوم بتحريرها ، يظهر مربع الإعدادات الخاص بالمكون أمامك ، حيث تجد الكثير من الخيارات للتحكم في مظهر المقالات وعرضها:

 

 

كما ترى يمكنك التحكم في عرض مربع (أحدث المقالات في الموقع) مثل إمكانية عرض محتوى المقال أو أن يكون المحتوى بالعنوان فقط. يمكنك أيضا العثور على خيارات لعرض اسم المؤلف أو تاريخ النشر أو عرض الصورة المميزة للمقالة ، بالإضافة إلى الترتيب من الأقدم إلى الأحدث أو العكس.

 

عرض المقالات الأكثر شيوعا باستخدام التعليمات البرمجية فى WordPress

 

في هذا الجزء ، سنشرح لك طريقة أخرى لعرض المقالات الأكثر شيوعا على موقعك دون استخدام مكونات WordPress الإضافية. في هذه الطريقة ، سنعتمد على إضافة الكود يدويا عن طريق تعديل ملفات التعليمات البرمجية لقالب WordPress المستخدم على موقعك.

 

لتطبيق هذه الطريقة ، يجب أن يكون لديك القدرة على تعديل شفرة مصدر WordPress ولديك معرفة جيدة بلغة PHP. بالطبع ، ننصحك دائما بأخذ نسخة احتياطية من موقع WordPress الخاص بك قبل تعديل شفرة المصدر.

 

من أجل إظهار المقالات الأكثر شيوعا أو الأكثر زيارة داخل الموقع ، يجب عليك أولا إضافة الكود داخل ملف الوظائف .php لموضوع WordPress المستخدم حاليا على موقعك.

 

انسخ والصق الكود التالي قبل < الإغلاق؟ في الملف ، من أجل حساب عدد الزيارات التي تلقتها مقالات الموقع

 

function setPostViews ( $postID ) {

 

$countKey = ‘post_views_count’ ;

$count = get_post_meta ( $postID, $countKey, true ) ;

if ( $count== ” ){

$count = 0 ;

delete_post_meta ( $postID, $countKey ) ;

add_post_meta ( $postID, $countKey, ‘0’ ) ;

} else {

$count++;

update_post_meta ( $postID, $countKey, $count ) ;

}

}

 

الكود أعلاه هو وظيفة برمجة مكتوبة بلغة PHP حيث يطلق عليها setPostViews. في هذه الوظيفة ، تكون قيمة الحقل المخصص في WordPress هي حقل post_views_count ، وهو مفتاح تعريف يخزن عدد الزيارات أو المشاهدات لكل مقالة في الموقع.

 

بعد إضافة الكود داخل ملف الوظائف .php القالب وحفظ التغييرات التي أجريتها ، سيبدو الملف كما يلي:

 

 

 

ثم بعد وضع الكود السابق داخل ملف الوظائف .php ، أدخل الآن ملف .php الفردي ، وهو أحد ملفات القوالب في WordPress لتنسيق المشاركات.

 

بعد العثور عليه ، الصق التعليمة البرمجية التالية مباشرة بعد عبارة while:

 

setPostViews ( get_the_ID () ) ;

 

 

 

فى الختام ،

وظيفة هذا الكود هي استدعاء وظيفة البرمجة التي عرفناها داخل ملف الوظائف.php في الخطوة السابقة . والتي تحسب لنا عدد الزيارات التي تدخل أي من مقالات الموقع عن طريق تمرير الوسيطة أو المعلمة الفعلية إليها .، وهي معرف المقالة (الذي نحصل عليه من خلال وظيفة get_the_ID) . وبالتالي ، سيكون لدينا وظيفة متكاملة يمكنها حساب عدد الزيارات داخل كل مقالة من الموقع.

 

الخطوة الاخيرة الان هي اظهار المقالات الاكثر شهرة داخل الموقع عن طريق اضافة الكود التالي داخل ملف القالب الخاص بالجزء الذي تريد عرض المقالات فيه مثلا يمكنك لصقه في ملف قالب التذييل.php بحيث يتم عرض المقالات الاكثر شهرة داخل تذييل الموقع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.