ووردبريس: ما هو ووردبريس ولماذا هو الخيار الأفضل لبناء موقع ويب

ما هو ووردبريس ولماذا هو الخيار الأفضل لبناء موقع على شبكة الإنترنت (دليل شامل)

ما هو ووردبريس ولماذا هو الخيار الأفضل لبناء موقع على شبكة الإنترنت (دليل شامل)

 

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الإنترنت ، فإن الأدوات لها مكانة وأهمية خاصة ، لأنها أداة فعالة للغاية قادرة على توفير الكثير من الوقت والجهد والتكلفة. يمثل WordPress واحدة من هذه الأدوات الرائعة ، والأكثر أهمية وفعالية على الإطلاق. إنه حرفيا ، ووفقا لتجربتنا الفعلية في الفائزين ، قادر على إنجاز المهام في وقت قياسي ، ومجاني تماما ، بالإضافة إلى أنه يمكن لأي شخص التعامل مع ووردبريس دون أي صعوبة أو حاجة لمهارات محددة.

في هذه المقالة ، سنتناول إجابة السؤال “ما هو WordPress؟” في توضيح سهل وبسيط سنتناول أهم وأبرز نقاط ووردبريس والتي ستمكنك من فهم هذه الأداة وكيفية عملها وما هي أهميتها وأهم جوانبها.

هدفنا هو جعل هذا الموضوع دليلا شاملا لفهم هذه الأداة الرائعة و WordPress

 

ما هو ووردبريس:

 

WordPress هو برنامج مفتوح المصدر ، يمكن لأي شخص استخدامه مجانا تماما ، لإنشاء موقع ويب أو مدونة ، أو حتى لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية (كما هو محدد بواسطة WordPress على الصفحة الرئيسية).

 

ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وإعداده على استضافة الويب الخاصة بك ، وبعد ذلك سيمنحك لوحة تحكم أو واجهة Dashboard ، يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. WordPress هي الطريقة الأبسط والأكثر شيوعا لإنشاء موقع ويب أو مدونة.

 

يتم إنشاء 32٪ من جميع مواقع الويب من خلال WordPress ، وهذا يجعلها الأداة والطريقة الأكثر استخداما لإنشاء مواقع الويب على الإنترنت.

 

تم إطلاق WordPress في مايو 2003 بواسطة Matt Mullenweg و Mike Little ، ويتم تطويره الآن بواسطة مجموعة كبيرة من المطورين المتطوعين. يعتمد WordPress على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL)

 

هو نظام مفتوح المصدر ، مما يعني أنه يمكن لأي شخص تنزيله وتعديله وإعادة نشره وحتى المشاركة في تطويره. هذا يعني أنها ليست مملوكة لشخص أو مؤسسة معينة ، مما يضمن أنها مجانية دائما.

يمكنك تحميل ووردبريس من هنا .

 

يقدم لك ووردبريس “نظام إدارة المحتوى” على الموقع، والذي يطلق عليه “CMS” اختصارا، كما أنه يمنح المستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح له حرية التعديل والإضافة إلى محتوى الموقع أو المدونة، دون الحاجة إلى معرفة أي لغة برمجة.

يعمل ترخيص WordPress تحت مظلة الرخصة العمومية العامة “GPL V2.0”.

 

تطور ووردبريس

قبل عدة سنوات ، كان WordPress في الأساس أداة لإنشاء مدونات شخصية فقط ، ولكن في الوقت الحاضر بعد تطوير الكود الأساسي ، بالإضافة إلى النظام الشامل الضخم للمكونات الإضافية والسمات وواجهات المستخدم Interface” يمكنك إنشاء أي نوع من مواقع الويب.

 

في عام 2004 ، تمت إضافة المكونات الإضافية. وفي عام 2015 ، تم توفير “السمات” للمطورين والمستخدمين. تم السماح بتغيير واجهة المستخدم في عام 2007.

 

لا يقتصر ووردبريس على إنشاء المواقع والمدونات التقليدية فقط، بل من خلاله يمكنك أيضا إنشاء أي نوع من المواقع، وسنلقي نظرة سريعة على أهم الأشياء التي يمكن الإنشاء من خلالها:

 

مواقع الأعمال

متاجر التجارة الإلكترونية _

المدونات

المحافظ

السير الذاتية (CV)

المنتديات

شبكات التواصل الاجتماعي

مواقع العضوية

استنتاج أي شيء أو أي نوع من مواقع الويب التي تحلم بإنشائها ، يمكنك إنشائها على WordPress.

 

كيف يعمل ووردبريس

 

في الأيام الأولى للإنترنت، كان إنشاء مواقع الويب أمرا معقدا للغاية بالنسبة لغير المطورين والمطورين الهواة، لذلك كان لا بد من كتابة الموقع بعدة لغات، منها “HTML” و”PHP”، واستخدام لغة “CSS” لتنسيق النصوص وإنشاء تخطيطات للموقع، ثم يقوم المتصفح بقراءة وترجمة هذه الرموز التي تظهر المحتوى للمستخدم في شكل نصوص،  الصور والجداول.

 

اليوم ، يمكنك تثبيت WordPress على استضافة الويب الخاصة بك في حوالي 5 دقائق فقط. بعد التثبيت ، ستقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام متصفح الويب الخاص بك ، ثم استخدام محرر بسيط لإنشاء صفحات الويب – دون الحاجة إلى تعلم أي مهارات ترميز. ويمكنك البدء مع WordPress. بناء موقع الويب الخاص بك في خطوات قليلة جدا.

 

أنواع ووردبريس

 

ينقسم WordPress إلى قسمين ، الجزء الأول wordpress.com والجزء الثاني wordpress.org .

فيما يلي شرح للفرق بين الاثنين:

 

wordpress.com

هي خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة إلى استضافة خارجية أو اسم نطاق. تتم إدارة هذه الخدمة بالكامل بواسطة Automattic. من خلال الاشتراك في هذه الخدمة ، ستحصل على كل ما تحتاجه لإنشاء وإدارة موقع ويب في مكان واحد. هذا مشابه جدا لخدمة Blogger التي تقدمها Google.

 

هذه الخدمة متاحة مجانا ، ولكن هناك إصدارات مدفوعة تحتوي على العديد من الميزات المتقدمة لأولئك الذين يريدون موقعا احترافيا. ستمنحك الخطة المجانية اسم نطاق فرعي لموقعك ليكون “sitename.wordpress.com”. بالنسبة للخطط المدفوعة ، يمكنك الحصول على اسم مجال dot-com الخاص بك.

تختلف الخطط المدفوعة أيضا فيما بينها من حيث الأسعار والميزات الممنوحة.

 

wordpress.org

من خلال هذا الموقع ، يمكنك الحصول على نسخة مجانية قابلة للتحرير من WordPress ، لاستخدامها تحتاج إلى استضافة المواقع التي تدعم WordPress .بالإضافة إلى ذلك، وتحتاج أيضا إلى اسم نطاق .

 

هنا يتمتع المستخدم بمرونة أكبر في إدارة المحتوى، ويتمتع المستخدم بحرية اختيار شركة الاستضافة التي يريدها واختيار مساحات التخزين التي تناسبه، وكذلك اختيار القوالب أو الإضافات التي يحتاجها دون أي قيود.

 

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من مضيفي الويب الذين يمكنك من خلالهم إعداد WordPress بنقرة زر واحدة . بالإضافة إلى ذلك، ويقدم العديد منهم خططا مخصصة للمواقع التي تستخدم WordPress

 

الأسباب التي تجعل ووردبريس هو الخيار الأفضل لإنشاء موقع الويب الخاص بك أو مدونتك

 

1- المصدر المفتوح لووردبريس

هذا يعني أن هناك الآلاف من المطورين حول العالم يعملون باستمرار على تحسين أداء WordPress.

تراكم الخبرة وإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في حل المشكلات والتطوير، يجعل ووردبريس الأفضل دائما.

 

2- التحديث المستمر لووردبريس

بالترتيب على النقطة السابقة، ولأن هناك العديد من المطورين المتميزين وراء الووردبريس، لذلك ستجد دائما من وقت لآخر تحديثات جديدة لووردبريس لحل المشاكل القائمة أو لتطوير الواجهة، وكذلك تحديثات لإضافة المزيد من الميزات والمميزات الرائعة.

 

3- المرونة في استخدام الووردبريس

هناك الآلاف من المكونات الإضافية والسمات التي تتيح لك تغيير مظهر موقعك بسهولة.

يمكنك إضافة العديد من الميزات إلى موقعك أو مدونتك ، مثل قائمة بريدية ومعرض صور ومتجر للمنتج أو الخدمة التي تقدمها ، كما يمكنك تعديل الكود ليناسب احتياجاتك الخاصة.

 

 

4- سهولة استخدام ووردبريس

لن تحتاج إلى “مصمم ويب” أو “مطور ويب” في كل مرة تريد فيها إجراء تعديل على موقعك أو مدونتك، حيث يمكنك بسهولة إنشاء وتطوير وإضافة المحتوى الذي تريده، كل ما عليك فعله هو أن تتقن استخدام “مايكروسوفت وورد” لتنسيق تنسيق المحتوى فقط.

وحتى إذا كنت ترغب في إنشاء موقعك من الصفر بنفسك ، فبقليل من الجهد يمكنك القيام بذلك وفي وقت قياسي أيضا. الموضوع ببساطة عبارة عن مجموعة من الأزرار لكل منها وظيفة وليس عليك معرفة وظيفة كل زر وعمل الإعدادات المناسبة من خلاله، والرائع أنه يمكنك عمل كل هذا باللغة العربية.

 

5- هناك دائما شخص يمكنه دعمك

إذا واجهت مشكلة على موقعك أو مدونتك ، فستجد دائما شخصا ما لمساعدتك. هناك الآلاف من المطورين وأصحاب المواقع الذين يستخدمون WordPress ، بما في ذلك العديد من العرب ، وهناك أيضا العديد من المجموعات والمنتديات التي ستجد فيها من يمكنه مساعدتك. وفي حالة عدم العثور على حل لمشكلتك ، يمكنك دائما الذهاب إلى خدمة الدعم وستجد المساعدة.

 

6- الملاءمة لمحركات البحث

يعد ووردبريس صديقا جيدا ل SEO “Search Engine Optimization”، فهو يمنحك جميع الحلول الإبداعية والمبتكرة، لتحسين مستوى المحتوى الخاص بك ليظهر بشكل أفضل وأسرع على محركات البحث، وهذا مهم لنجاح الموقع أو المدونة، بالإضافة إلى الكثير من إضافات تحسين محركات البحث.

في هذا الصدد ، نوصي بقراءة الموضوع ” ممارسات تحسين محركات البحث العملية ل WordPress “.

 

المواقع الشعبية باستخدام ووردبريس

 

يستخدم ووردبريس مجموعة كبيرة ومشهورة من المواقع في العالم، وسنلقي نظرة سريعة على أشهر 8 مواقع عالمية تستخدم الووردبريس، وذلك لإعطائك فكرة عن حجم الإمكانيات والمزايا والمرونة التي تتمتع بها هذه الأداة لبناء موقع طبقًا لاحتياجك .

 

البيت الأبيض

الموقع الرسمي للبيت الأبيض الشهير ، مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مدونة مايكروسوفت الرسمية

مدونة Microsoft الرسمية لتقديم الدعم لمنتجاتها مثل Windows و Skype.

مرسيدس بنز

، عملاق في صناعة السيارات الفاخرة.

 

بي بي سي أمريكا

قناة “بي بي سي أمريكا” الشهيرة المتخصصة في الأخبار وتقديم خدمات الأخبار العاجلة.

 

مدونة بلاي ستيشن

PlayStation هي المنتج الأكثر شعبية في العالم للألعاب الإلكترونية وأجهزة التحكم.

 

شركة والت ديزني والت ديزني

يعتبر أشهر منتج لأفلام الرسوم المتحركة عبر التاريخ ، وقد أنشأ عددا من المنتزهات الترفيهية في العالم.

 

غرفة أخبار فيسبوك

غرفة أخبار Facebook لتقديم الأخبار العاجلة لمستخدمي Facebook وإبلاغهم بآخر التحديثات التي ينوي Facebook إطلاقها أو التي أطلقتها بالفعل.

 

مدونات رويترز

رويترز هي وكالة الأنباء الأكثر شهرة في العالم ، مع مراسلين منتشرين في جميع أنحاء العالم ودائما في قلب الحدث.

 

 

فى الختام ،

آمل من خلال هذا المقال أن أكون قد أجبت على سؤالك ، ما هو WordPress؟ وأوضحت لك أهم الجوانب التي تمكنك من فهم أداة بناء مواقع الويب الرائعة هذه.

يرجى مشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك لنشر الفائدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.