ووردبريس | ما هو ووردبريس؟ تعرف على أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شيوعا على الإطلاق

ما هو ووردبريس؟ تعرف على أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شيوعا على الإطلاق

..ما هو ووردبريس؟ تعرف على أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شيوعا على الإطلاق

 

هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر مكتوب بلغة [php] (https://wiki.hsoub.com/PHP) ، و ووردبريس هو أحد أشهر أنظمة إدارة المحتوى حول العالم. تعلم في هذه المقالة كيف يعمل WordPress وكيفية [إنشاء موقع WordPress]

جديد ، وكذلك كيفية البدء في تعلم إنشاء القوالب والوظائف الإضافية الخاصة بك. تعد أنظمة إدارة المحتوى ، أو ما يعرف باسم CMS ، من بين أكثر الأنظمة شيوعا على المواقع اليوم. قد تكون أنظمة إدارة المحتوى أكثر من مجرد مقالات وأقسام وما إلى ذلك. توجد أنظمة إدارة المحتوى حتى في مواقع التجارة الإلكترونية مثل المنتجات والأقسام والمدونات وما إلى ذلك. WordPress هو أبسط وأقوى نظام لإدارة المحتوى. ولأنها تقنية مفتوحة المصدر، يشارك العديد من المطورين حول العالم في كتابة الكود الخاص بها وتطويره مع مرور الوقت. مما يجعلها الخيار الأمثل للمواقع التي تعتمد بشكل أساسي على التدوين وإنشاء المحتوى. وهي تقنية سهلة التعلم للمبتدئين، ويمكنك إنشاء موقعك الخاص في غضون دقائق قليلة ..

 ما هو  WordPress  ؟

 

هو نظام إدارة محتوى جاهز ومفتوح المصدر يعتمد على لغة php. تم إطلاقه لأول مرة في النصف الثاني من عام 2003 من قبل Matt Mullenweg و Mike Little كإصدار تجريبي برقم 0.70 ، وتم إطلاق الإصدار الرسمي من WordPress 1.0. في أوائل عام 2004 ، ما يميز WordPress هو أنه نظام مفتوح المصدر . يمكن العديد من المطورين والشركات من المشاركة في تطويره وإضافة ميزات وتحسينات بشكل دوري. يمثل WordPress ما يقرب من 41.2٪ من إجمالي مواقع الويب في العالم.

 

الآن دعنا نتحدث بإيجاز عن WordPress من وجهة نظر مطوري الويب

 

ووردبريس مكتوب بلغة php ويستخدم قواعد بيانات Mysql. أما بالنسبة للواجهات ، فهي تستخدم html و css و js. إذا كانت لديك خبرة كافية في اللغات السابقة ، فهذا يعني أنك قادر على أن تكون [مطور WordPress]

تم بناء المكونات الإضافية والقوالب في WordPress و WordPress على نوعين من البرامج (إذا كان الاسم صحيحا) . قوالب السمات والمكونات الإضافية للمكونات الإضافية. توفر القوالب تنوعا ومظهرا جميلا لموقعك. أما بالنسبة للمكونات الإضافية فهي تساعدك على إنشاء أنظمة غير موجودة في ووردبريس مثل أنظمة التعليم الإلكتروني أو أنظمة LMS للتجارة الإلكترونية. ولا يلزم أن يوفر لك الكومبونت أنظمة متكاملة. قد تجد بعض الإضافات التي تساعدك على تصدير البيانات في جدول معين إلى ملف Excel ، على سبيل المثال.

 

  ثيمات ووردبريس:

 تؤدي ثيمات WordPress وظيفة أساسية ، وهي عرض المحتوى على الموقع بطريقة معينة ، السمة هي كود html و css و js مع القليل من php. عند تثبيت ووردبريس لأول مرة ستجد

أن هناك بعض القوالب الأساسية لديك ، مثل قالب Twenty Twenty-One. هذا القالب هو ما سيحدد كيف سيبدو موقعك عند تطبيقه. بالطبع ، يمكنك إما تنزيل قوالب أخرى أو شراء قوالب جديدة ، أو حتى إنشاء القالب الخاص بك يدويا.

إذا كنت مطور ويب ولديك خبرة في كتابة بعض التعليمات البرمجية!

 أشهر قوالب ووردبريس :

 

وفقا لإحصائيات المبيعات لعام 2021، Divi هو القالب الأكثر مبيعا حتى الآن. يليه Ultra، ثم SeedProd، Astra، OceanWP، وغيرها من القوالب المتميزة.

 

 إضافات ووردبريس

 

تلعب إضافات WordPress دورا مختلفا ولكنه متكامل مع القوالب ، المكون الإضافي هو php و mysql code مع القليل من html و css و js ، وتختلف نسب الكود بالتأكيد وفقا لنوع المكون الإضافي والخدمات التي يقدمها ، اعتمادا على آخر إحصاء ، هناك ما يقرب من 58000 مكون إضافي WordPress في متجر الإضافات الرسمي.

هذا دون احتساب الوظائف الإضافية في المتاجر الخارجية ، مثل CodeCanyon ، على سبيل المثال. كما ذكرنا سابقا، تمكنك الإضافات من إنشاء أو إضافة أنظمة جديدة إلى ووردبريس، مثل إضافة LearnDash التي تمكنك من إنشاء نظام التعلم الإلكتروني LMS على موقعك في غضون دقائق، أو إضافة WoCommerce التي تمكنك من تحويل موقعك إلى متجر إلكتروني.

تعمل المكونات الإضافية في WordPress بطريقة متكاملة مع بعضها البعض. لإنشاء تجربة مستخدم فريدة للزائرين بأقل جهد برمجي ممكن. على سبيل المثال ، يمكنك دمج WoCommerce مع الوظيفة الإضافية Advanced Filters لإنشاء صفحة بحث متقدم لزوارك وتسهيل عملية الشراء لهم. الأمثلة لا تعد ولا تحصى. وكما ذكرنا سابقا ، لا يتعين على المكون الإضافي في WordPress إنشاء أنظمة عملاقة أو متكاملة.

على سبيل المثال، هناك الوظيفة الإضافية “الحقول المخصصة المتقدمة” التي تمكنك من إنشاء حقول إضافية في مقالاتك، مثل حقل فترة القراءة، على سبيل المثال ، أو الوظيفة الإضافية Elemntor ، وهي أفضل مصمم صفحات في WordPress. يوفر لك القدرة على إنشاء صفحات جميلة دون الحاجة إلى أي خبرة في البرمجة.

أشهر إضافات WordPress ، وفقا لإحصائيات المبيعات لعام 2021. تهيمن الإضافات التي تساعدك على تصميم موقعك بدون كود على قمة الأكثر مبيعا لعام 2021. في الأماكن الثلاثة الأولى نجد Elemntor و Divi و Thrive Architect ، تليها العديد من المكونات الإضافية مثل Jetpack و Yoast و Rank Math وغيرها

 

  ما نوع مواقع الويب التي يمكن ل WordPress إنشاؤها؟

فعلا كثيرا، كون ووردبريس هو نظام إدارة محتوى لا يعني أنه يقتصر على إنشاء المقالات فقط، تم إنشاء ووردبريس بشكل أساسي ليكون نظام إدارة محتوى فقط. أي يمكنك إنشاء مدونة متكاملة دون الحاجة إلى أي إضافات. كل ما تحتاجه هو اختيار قالب مناسب واستخدم الميزات الأساسية في ووردبريس . ولكن مع تطور سوق الإضافات في ووردبريس ، يمكنك إنشاء جميع أنواع المواقع التي قد تخطر ببالك تقريبا ، سنقدم لك بعض الأمثلة والإضافات المستخدمة في إنشائها:

 

 ** موقع تعليمي LMS: **

يمكنك إنشاء موقع مثل Udemy باستخدام إضافة LearnDash أو إضافات مجانية مماثلة مثل LearnPress

 

**موقع التجارة الإلكترونية للتجارة الإلكترونية:**

باستخدام الوظيفة الإضافية WoCommerce أو BigCommerce المجانية ، على سبيل المثال ، يمكنك إنشاء نظام تجارة إلكترونية متكامل الصفحات: ** لن تحتاج إلى الكثير من الإضافات لإنشاء موقع شخصي ، كل ما عليك فعله هو اختيار القالب المناسب لك وتعديل محتواه ، يمكنك في كثير من الأحيان تعديل محتوى الصفحات من خلال واجهة بصرية واجهة المستخدم الرسومية دون الحاجة إلى كتابة أكواد ،  كما يمكنك استخدام الوظيفة الإضافية Elemntor أو Divi لإنشاء موقعك الخاص لا حاجة لاستخدام أي قوالب أو كتابة أي كود ، كل ذلك عبر Drag and Drop GUI

 

 ما الفرق بينWordPress.com WordPress.org؟

 

في الغالب خلال فترة البحث والتعلم ، تعرفت على نوعين من WordPress. في الواقع ، نحن نتحدث عن نوع واحد بالضبط هنا ، مع اختلافات طفيفة. wordpress.com هي خدمة استضافة لمواقع ووردبريس، حيث يمكنك شراء موقع ووردبريس جاهز وتشغيله خلال دقائق، الفكرة هنا أنك لن تحتاج إلى مبرمج لتحميل وتثبيت ووردبريس على استضافتك وربط الدومين وهكذا.

بينما wordpress.org هو الإصدار الخاص بالمطورين حيث يمكنك تحميل كود المصدر الخاص بك ووردبريس وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك للعمل عليه أو على استضافة عامة. عند استخدام wordpress.com ، ستتمكن من إنشاء موقع WordPress كامل مجانا تماما ، ولكن هناك بالتأكيد بعض الميزات المحدودة للنسخة المجانية منه: * يمكنك إنشاء موقعك حصريا كموقع subdomian

مثال: yoursite.wordpress.com) * لا يمكنك إزالة الإعلانات wordpress.com من موقعك * لديك مساحة محدودة من 3GB * لا يمكنك تحقيق الدخل من موقعك * لا يمكنك تثبيت قوالب أو مكونات إضافية على موقعك النسخة المجانية من wordpress.com محدودة للغاية وهي مخصصة للمبتدئين الذين يحاولون التعرف على المنصة وكيفية العمل عليها ،  يستخدم WordPress في النهاية الخلفية فقط. **

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.