لغة البرمجة PHP

لغة البرمجة PHP

تعد لغة البرمجة PHP 

تعتبر من أكثر اللغات أهمية وانتشارًا فقد حصلت على المرتبة السادسة كأكثر لغة يتم البحث عن دروس لتعلمها. كما لغة البرمجة PHP من اللغات الهامة لإنشاء مواقع الويب ويوجد لها  استخدامات عديدة سنتعرف عليها من خلال الفقرات التالية. 

تعتبر لغة برمجة متصلة بقواعد البيانات وتتعامل مع بيانات مستخدمي الموقع وتسجل بياناتهم التي يدخلونها مثل اسم المستخدم وكلمة السر. كذلك; تحظى اللغة بدعم كامل واتصال بقواعد بيانات كثيرة مثل قاعدة بيانات mySQL, dBASE ,Ingres وغيرهم من قواعد البيانات الاخرى. لذا; تسهل عليك التعامل مع البيانات حتى إذا لم تمتلك خبرة كافية ولكي تستطيع الإلمام بشكل أكثر عليك متابعة المقال.

نبذة عن لغة PHP:

لغة PHP تعتبر لغة برمجة مفتوحة المصدر وتم  إنشائها برمجة وتطوير مواقع الويب حيث تتم معالجتها بالسيرفر لعمل مواقع تفاعلية. كما; تعتبر لغة PHP في البداية اختصار لكلمة Personal Home Pages وهي عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي كتبها المبرمج. التي يدعى راسموس بلغة برمجة بيرل ثم توالى التطوير للغة PHP وتمت صياغتها بلغات أخرى عديدة واتسع مفهومها  عبر الزمن. لذلك; تستخدم لغة PHP على نطاق واسع من خلال مجانية الاستخدام وسهولة التعلم إذًا يستطيع أي مطور المشاركة بتطوير وتحسينها للأفضل.

لغة البرمجة PHP
لغة البرمجة PHP

تعلم لغة PHP من الصفر:

تعلم لغة PHP يعتبر أمرًا سهلًا مقارنةً بلغات البرمجة الأخرى حيث تفتح لك مجالًا واسعا من الفرص الجيدة لسوق العمل.إذًا تعد لغة PHP من أكثر اللغات طلبًا في سوق البرمجيات الأخرى ويعتبر من ممارسي هذه اللغة مطوري ومصممي ويب.اذا، تبدأ أوَّل خطوة لتعلم لغة البرمجة PHP بالبحث عن أهم مصادر تعلم لغة البرمجة PHP وهي متاحة مجانًا بالعربية  

 

كما يمكنك الاطلاع على دليل لغة البرمجة PHP من خلال  موسوعة حسوب للتعرَّف على اللغة بصورة أشمل وتبدأ التعلّم منه. إذا; بعدها ستحتاج إلى التعمّق بطريقة أكبر حول استخدامات اللغة وبرامجها العملية ومحاولة دمج الخبرات التي تعلمتها في مشاريع حقيقية. حيث تستخدم اللغات الأخرى لتطوير تطبيقات في تلك المشاريع مثل لغة JS, CSS, SQL التي تساعدك في تطوير تطبيقات الويب. باستخدام لغة PHP من موقع حسوب في الإلمام بجميع التقنيات الحديثة واحترافها من الصفر دون اللجوء إلى خبرة سابقة له.

 

لذلكً تتناول دورة التعليم أساسيات البرمجة باستخدام لغة PHP ثم نوضح بعد ذلك بالتفصيل المفاهيم البرمجية المتقدمة من البرمجة الكائنية. بالإضافة إلى شرح كيفية بناء برامج الويب باستخدام برمجية ووردبريس التي تساعدك على بناء تطبيقك الأول ووضعك على بوابة الاحتراف. لتصبح مطور ناجح في  لغة بي اتش بي والتي لا تزال من أهم لغات البرمجة وأكثرها انتشارا في سوق العمل.

كذلك; تعلم اللغة سيفتح آفاقا واسعة من الفرص شرطًا توليها اهتماما كافيًا لتعليمها وإنشاء تطبيقات حقيقية لتكون جاهز لسوق العمل.

أشهر المواقع التي تستخدم لغة البرمجة PHP: 

أولًا: ميل تشيب mailchimp 

يعتبر هذا الموقع الإلكتروني من أهم المواقع الرائدة في مجال إدارة الرسائل عبر شبكة الإنترنت لأنها تهدف لتوسيع نطاق الرسائل. كما; تعمل المنصة التي تستخدم لغة PHP على الإشراف على إرسال عدد لا يعد من الإيميلات بشكل مستمر لجميع المستخدمين.

ثانيًا: دج Digg 

موقع دج يعتبر من أهم وأبرز وسائل التواصل الاجتماعي التي يتزايد عدد مستخدميها بشكل مستمر بفضل جودة خدماتها ومميزاتها العالية.كما; لايمكن الاستغناء عنها  لدى ملايين من محبي الرسالات الفورية والتواصل وتم تطوير وبناء هذا الموقع بواسطة لغةٍ البرمجة PHP.

ثالثا: وورد بريس WordPress

موقع وورد بريس من أشهر البوابات الإلكترونية التي تفتح مجالها للجميع من أجل إدارة المحتوى التي تهدف لاستخدام لغة PHP. أيضا تعتبر المفتاح الرئيسي لادارة قاعدة البيانات وتطوير المميزات والخدمات داخل الموقع والعديد من الخدمات المميزة التي لا تعد ولاتحصى.

رابعًا: ياهو Yahoo 

موقع ياهو من اروع المواقع في مجال التواصل الاجتماعي التي تحتوي على ملايين من المستخدمين ويرجع ذلك إلى مميزاته وخصائصها. كما يستخدم هذا الموقع ياهو  لغة PHP البرمجية من أجل تحسين وتطوير العديد من الأشياء الخارقة للعادة بداخلها حول العالم.

خامسا: فيسبوك facebook 

يعتبر موقع الفيسبوك من إشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي سيطر على عقول ملايين من المستخدمين ويرجع ذلك لافضل مميزاته الاستثنائية. حيث تجذبك لقضاء وقت طويل دون الشعور بالملل فهي تعمل على استخدام لغة البرمجة PHP  لتطوير كميات عالية من الخصائص.

سادسا: ويكيبيديا wikipedia 

موقع ويكيبيديا يعتبر من أشهر مواقع التواصل  الالكترونية العالمية التي  تهدف إلى تطوير المحتوى العربي بطريقة غاية في التميز والروعة. كما; تشرف على عدد كبير من الكتب وصناع المحتوى لتحقيق العديد من الأهداف التقنية داخل الموقع وذلك باستخدام لغة PHP.

سابعًا: فيلكر flickr 

يعتبر موقع فيلكر من أشهر المواقع لترويج الصور الفوتوغرافية التي تثير العيون بنظراتها الساحرة وتشرف على ملايين من الصور المتنوعة. ومن الجميل بالذكر أن هذا الموقع فيلكر الالكتروني يعتمد على لغة البرمجة php كمصدر حقيقي لتطوير فعاليتها وتحسين من جودتها.

ثامنًا: تمبلر tumblr 

موقع تمبلر يعتبر من أبرز المواقع  الإجتماعية العالمية ويحتوي على صدارة مهمة كما يعتمد في خدماته على لغة البرمجة PHP. 

تاسعًا: سورس فورج SourceForge  

يحتوي الموقع على شعبية ضخمة لدى ملايين من محبي عالم البرمجيات حيث يحتوي على المميزات التي تعتمد على لغة PHP.

عاشرًا: أي ستوك istockphoto 

يهدف موقع أي ستوك العملاق لتوسيع دائرة المجال التصويري ويحدث ذلك أثناء بيع وشراء أجمل الصور عن طريق لغة php. كما; يخضع هذا الموقع أي ستوك لخاصية التطوير والتحسين في مجال تصميم الصور وهذا أمر يغفل عنه الكثير والكثير من المستخدمين.

اهم مميزات لغة PHP: 

تتميز لغة PHP بمميزات عديدة جعلتها تتفوق على كثير من لغات البرمجة من الناحية العلمية والأداء في ذات الوقت وأهمها:

  1. تعد لغة  PHP لغة برمجة سلسلة التعلم وتمتاز بالبساطة من خلال الاكواد والمعاملات.
  2. لغة البرمجة PHP تتمكن من الإبلاغ عن بعض الأخطاء وحدوث تفاصيلها والتحذير منها في الوقت نفسه.
  3. الميزة الرئيسية في لغة PHP أنها تأتي بموجب تراخيص برمجيات حرة ويرجع ذلك الى استخدامها مجاني. 
  4. كما أن اللغة متاحة للاستخدام الخاص والتجاري وتحظى اللغة بدعم مجتمع دُوَليّ يُحسِّنها باستمرار ويرجع ذلك إلى إضافة وظائف ومميزات جديدة إليها. 
  5. تعد لغة PHP واحدة من بين أهم أنواع لغة البرمجة المختلفة وتعتبر من أكثر الخيارات أمانا كما تمتاز بأدائها الممتاز. نظرًا لقدرتها للوصول إلى موارد الخادم.
  6. كذلك تتميز اللغة PHP بأن لها استخدامات عديدة حيث تستخدم في تطوير البرامج ذات الواجهة الرسومية.
  7. ثم تستخدم اللغة في تنفيذ برامج إدارية عديدة وبطرق واسعة في مجال الويب وكتابة وتطوير المواقع الإلكترونية.
  8. أيضا تحظى لغة البرمجة PHP  بدعم فني كامل عبر الموقع الرسمي للغة.
  9. أيضا تستطيع اللغة التعديل والتطوير باستمرار لأنها مفتوحة المصدر كما تعتبر لغة البرمجة متعددة حيث تعمل على أنظمة مختلفة مثل ويندوز ولينوكس.
  10. كما تعتبر لغة PHP من أهم عوالم  تكنولوجيا المعلومات  حيث تعتبر من الاساسيات في بناء التطبيقات والبرمجيات والمواقع الاكترونية.

    لغة PHP
    لغة PHP

     

ما هي أهم المتغيرات للغة PHP: 

لغة البرمجة PHP تحتوي على قاعدة أساسية لا يمكن مخالفتها عند كتابة إسم المتغيرات التي يجب عليك أن تبدئها  برمز $. وفي حالة عدم وجود هذا الرمز  يعتبر هذا التغير خاطئ ومرفوض حيث يوجد شروط لكتابة متغيرات لغة PHP بطرق صحيحة:

  1. يجب أن يكون بداية كل متغير في الخانة الأولى  أن يكون حرفا.
  2. عند كتابة المتغير في جملة ويضم عدد كبير من الكلمات لا يجب ترك مسافة.
  3. لايجوز كتابة أي رقم أو علامة مختلفة في بداية كل متغير.
  4. يحق لك تدوين الحرف الأول للكلمة الثانية لأي متغير بحرف كبير الحجم لا يعتبر عيب.

أهم صفات لغة PHP:

  1. أهم صفات لغة PHP سهلة التعلم ويمكن للمبتدئين تعلمها بسهولة بسبب بساطة الأكواد.
  2. تساعد اللغة في تحسين محركات البحث حيث تتميز بسرعة تفوق ثلاثة أضعاف سرعة لغة البايثون.
  3. ادخل لغة البرمجة في بناء المواقع وبرامج الكمبيوتر 
  4. تعتبر اللغة مجانية ومفتوحة المصدر.

عيوب لغة البرمجة PHP: 

تعتبر عيوب لغة PHP قليلة للغاية  ولكن البعض يعتبرها عيوب حيث يوجد بها فوضى نسبيا وعدم تنظيم في المكتبات القياسية.

أيضا تحتوي على الدوال الخاصة بلغة PHP فتتواجد دوال بأسماء مختلفة ولكنها في نفس الوقت تؤدي إلى نفس الغرض. 

كما نوضح بعض الثغرات التي لاتتوفر في لغة PHP على خاصة الثبات والاستقرار ولاتنطوي على نظام واحد أمام تسمية الكلاسات.

بي إتش بي php
لغة برمجة خاصة بالويب

افضل موقع لتحميل الفيديوهات ٢٠٢٢ 

3 تعليقات
  1. […] الأولى في إنشاء عنصر واجهة مستخدم مخصص في إنشاء ملف PHP جديد. سيحتوي هذا الملف على رمز عنصر واجهة المستخدم […]

  2. […] استضافة cPanel ، فهذا يعني أنه يمكنك بسهولة تغيير إعدادات PHP من خلال واجهة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.