wordpress: مميزات وعيوب

مميزات وعيوب wordpress

مميزات وعيوب wordpress

wordpress هو نظام إلكتروني لإدارة المحتوى وأداة تدوين ومنصة لمحتوى النشر الذاتي. تم إنشاؤه باستخدام لغة برمجة PHP ونظام قاعدة بيانات MySQL. كلاهما مفتوح المصدر ومجاني ومن بين أكثر التقنيات شيوعا المستخدمة في إنشاء مواقع الويب وتطبيقات الويب.

وووردبريس هو نظام مجاني مفتوح المصدر، بمعنى أنه غير مملوك لجهة أو شركة معينة تتحكم في تعديل أو إضافة أو حذف مكوناته. بل يمكن لأي مطور أو مصمم أو مترجم أو أي شخص عادي من أي مكان حول العالم استخدامه والمشاركة في تطويره وإضافته وتعديله وإعادة نشره دون التقيد بأي شروط.

مؤسسة WordPress هي منظمة خيرية غير ربحية تنظم تطوير WordPress ومشاريع أخرى مفتوحة المصدر. تعمل بالتبرعات والعائدات من مؤتمرات WordCamp.

 

مميزات wordpress

 مليء بالميزات التي ظهرت لحل المشكلات الحالية التي كانت موجودة قبل وبعد WordPress أيضا. أهم ميزات WordPress هي كما يلي:

 

قوالب ووردبريس:

 

WordPress يجعل من الممكن تغيير قوالب الموقع. القالب أو السمة هي التصميم الخارجي للموقع. يتيح لك WordPress تغيير القوالب دون حذف أو تغيير محتوى الموقع. يمكنك أيضا معاينة القالب على موقعك قبل استخدامه وإتاحته لزوار الموقع.

تم تصميم قوالب WordPress باستخدام بعض لغات البرمجة مثل:

PHP

HTML

CSS

جافا سكريبت

بالإضافة إلى إمكانية استخدام أطر مثل Bootstrap وغيرها.

 

 

إضافات wordpress:

يتميز ووردبريس بإمكانية إضافة ميزات برمجية جديدة إلى إصدار الكود المستخدم في الموقع، حيث توفر هذه الإضافات ميزات جديدة على الموقع، وهناك حوالي 30,000 إضافة يمكن استخدامها على مواقع ووردبريس.

ماهو المكون الإضافي :

المكون الإضافي هو برنامج تابع يمكن تثبيته على WordPress من أجل إضافة وظيفة أو ميزة معينة غير متوفرة في WordPress نفسه. ومن الأمثلة على ذلك إضافات التخزين التلقائي التي تستخدم لزيادة سرعة الموقع وتقليل الحمل على الاستضافة وإضافات تحسين محركات البحث والمزيد..

 

نظام عضوية ووردبريس كامل:

 يأتي WordPress مع نظام عضوية شامل. يمكنك نظام WordPress من السماح بتسجيل عضويات المستخدمين الجدد وإضافة العضويات والتحكم فيها بسهولة.

لكل عضوية رتبة يتم بموجبها تحديد صلاحيات كل عضو. هذه نظرة سريعة على رتب العضويات في ووردبريس

 

أذونات ورتب الأعضاء في wordpress:

المسؤول : هو أعلى رتبة ويمكنك من التحكم في موقع ووردبريس بالكامل سواء المحتوى أو الإعدادات.

المحرر : لديه كل الصلاحيات للتحكم في محتوى الموقع.

المؤلف : يمكنه إضافة المقالات والملفات ونشرها وتعديلها والتحكم فيها والموافقة على التعليقات على مقالاتها.

المساهم : يمكنه فقط إضافة مقالات ، لكنه لا يستطيع نشرها. بدلا من ذلك ، يقوم المحرر أو المدير بذلك بعد مراجعتها.

المشترك : ليس لديه أي سلطة لإضافة أو التحكم في المحتوى على الموقع.

مع هذا النظام القوي للعضويات والرتب ، تكون مهمة إدارة الموقع وتنظيم المهام للأعضاء سهلة قدر الإمكان.

 

لوحة تحكم wordpress كامله :

 بالتأكيد لكي تتحكم في الموقع فأنت بحاجة إلى لوحة تحكم قوية تمكنك من التحكم في أجزاء من الموقع والمحتوى.

من أهم مميزات ووردبريس هو وجود لوحة تحكم قوية وسهلة في نفس الوقت، ولا تحتاج إلى أي معرفة برمجية مسبقة للتعامل معها. باستخدامه ، يمكنك التحكم في الموقع والمحتوى ومتابعة سير العمل.

 

تحديثات مستمرة لووردبريس:

 نظرا لأن WordPress مفتوح المصدر ، فهناك الكثير من المطورين الذين يعملون على إضافة ميزات جديدة وإصلاح المشكلات الحالية وتحسين الأداء. لهذا السبب ستندهش من عدد تحديثات WordPress والسمات والمكونات الإضافية المتاحة دائما تقريبا ويتم تطبيقها تلقائيا بنقرة زر واحدة.

ناهيك عن النظام الجديد في ووردبريس الذي يطبق التحديثات الأمنية تلقائيا دون تدخل منك من أجل التأكد من أن ووردبريس لا يزال آمنا قدر الإمكان.

 

wordpress مفتوح المصدر:

 إنها ميزة رائعة للمطورين حيث يمكنهم إضافة وتعديل البرنامج النصي وفقا لاحتياجاتهم واحتياجات مواقعهم. مع وجود فئة كبيرة من كبار المطورين الذين يعملون في نفس المشروع ، سيكون الرمز المكتوب هو الأفضل أداء.

 

مجتمع ضخم:

مع هذا العدد الكبير من المستخدمين والمطورين، يوفر ووردبريس حلولا لمعظم المشاكل التي قد تواجهك، من خلال مجتمع كبير وتفاعلي من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على الإنترنت ويقدمون حلولا فعالة لأكثر المشاكل شيوعا التي قد تواجهك.

بالإضافة إلى عشرات الآلاف من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو حول كيفية استخدام WordPress وحل المشكلات والحصول على أفضل أداء. هناك أيضا منتدى دعم فني بأكثر من لغة واحدة مع الآلاف من الأعضاء المشاركين على استعداد لتقديم المساعدة مجانًا.

 

دعم ووردبريس للموبايل والتابلت :

مع الاستخدام الواسع النطاق للهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية الأخرى ، أصبح من الضروري لبعض مواقع الويب دعم جميع الأجهزة. الغالبية العظمى من قوالب WordPress ، بما في ذلك القوالب الافتراضية ، تستجيب لجميع الشاشات والأجهزة.

 

قد تتطلب بعض المواقع أن يكون لها تطبيق خاص بها ، وهنا يأتي دور واجهة برمجة تطبيقات WordPress REST. توفر هذه الواجهة القدرة على التعامل برمجيا مع WordPress من تطبيقات وبرامج منفصلة عن بعد ، والتي تستخدم لإنشاء تطبيقات بسهولة للهواتف والأجهزة اللوحية وحتى برامج سطح المكتب.

 

محرك البحث :

 ما يجعل WordPress شائعا لدى الكثيرين هو أنه صديق لمحرك البحث. يساعد ذلك على تحسين أداء موقعك في نتائج البحث لمحركات البحث وزيادة عدد الزوار وزيادة عدد العملاء نتيجة لذلك.

 

عيوب wordpress:

لا شيء يصنعه الإنسان خال من العيوب أو السلبيات. وورد ليست استثناء. كما أن لها مزايا ، كما أن لها عيوب

الأمان :

يعتبر البرنامج النصي هدفا للغالبية العظمى من الهاكرز ، نظرا لانتشاره الواسع ، وبالتالي فإن وجود أي ثغرة أمنية يعني أنه يمكن استخدامه لاختراق عدد كبير من المواقع.

لكن لا تقلق ، حيث تشير الإحصائيات إلى أن معظم الثغرات تكون من قبل المستخدمين أنفسهم نتيجة لسوء الاستخدام أو نتيجة لاستخدام إضافات أو قوالب تم الحصول عليها بشكل غير قانوني.

حدثت بعض الاختراقات من خلال الاستضافة. هذا هو السبب في أن اختيار استضافة ووردبريس جيدة أمر مهم للغاية لحماية موقعك من التعرض للاختراق.

 

يتم إضافة بعض الإضافات الهامة والأساسية:

على الرغم من وجود عشرات الآلاف من مكونات ووردبريس الإضافية والسمات المجانية ، إلا أن هناك العديد من المكونات الإضافية المهمة للعديد من المواقع غير الحرة.

 

في الختام ،

لكن هذا ليس عيبا في الواقع، فالخدمات المدفوعة تأتي بمميزات غير موجودة في المجانية مثل الدعم الفني الاحترافي والتعديلات المخصصة وغيرها والتي تكلف الشركات أموالا وجهدا يجب أن يعود عليها من أجل استمرار الخدمة بنفس مستوى الجودة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.