WordPress | أنظمة ادارة المحتوى الأكثر شيوعا

أنظمة ادارة المحتوى الأكثر شيوعا

أنظمة ادارة المحتوى الأكثر شيوعا

كيف تبدأ تعلم ووردبريس ؟ إذا كنت تبحث عن طريقة لتعلم WordPress ، فيجب أن تعرف أولا ما تريد استخدامه.

 

**تعلم استخدام WordPress **

يتكون ووردبريس من عدة أجزاء مترابطة، ولكل جزء عالمه الخاص الذي يمكنك الخوض فيه وتعلمه. في حال كنت ترغب في تعلم “استخدام” الووردبريس، أي أنك تريد إنشاء موقع والبدء في العمل دون كتابة أكواد أوتطوير ميزات مخصصة يجب أن تبدأ في تعلم الإضافات التي ستحتاجها . ستجد الكثير من الموارد على الإنترنت ،

– أحد أهم الإضافات التي يجب أن تتعلمها هو Elemntor ، ستحتاجه بالتأكيد إذا كنت ترغب في إنشاء مواقع ويب جميلة وسهلة الاستخدام ، -نوصي بقناة Ferdy Korpershoek لك ،  حيث ستجده من الموارد السهلة والواسعة لتعلم استخدام الووردبريس للمبتدئين وأيضا للأشخاص غير المتخصصين في التكنولوجيا والبرمجة وغيرها، يمكنك الوصول إلى قناة فريدي من [هنا] (https://www.youtube.com/channel/UCZpkfpfGe2ZC3AIQ69ERCJw “Fredy Youtube”)

 

**تعلم تطوير WordPress **

إذا كنت على شبكة الإنترنت المطور وترغب في تعلم كيفية إنشاء قوالب مخصصة أو مكونات إضافية ل WordPress ، غالبا ما يكون اتجاهك مختلفا تماما ، بالإضافة إلى تعلم كيفية استخدام WordPress (ليس بعمق بالتأكيد) ، يجب عليك تعلم التقنيات الأساسية في WordPress ، وهي php و mysql و html و css و js. بمجرد أن تكون لديك معرفة كافية بهذه التقنيات ، يمكنك البدء في تعلم أوامر WordPress الخاصة. ستجد أن هذه الأوامر هي أكواد php تمت كتابتها مسبقا بواسطة فريق WordPress ومجتمع المطورين.

ومن أهم مصادر تعلم الووردبريس للمطورين:

 

**Wordpress Codex**

الدليل الرسمي لتعلم الووردبريس، ستجد أن موقعك قد وصل إلى كم هائل من البيانات وبدأت تواجه مشاكل في سرعة واستجابة الموقع، بطء البحث داخل الأرشيف وقاعدة بيانات كبيرة. في الواقع، ووردبريس غير مجهز حاليا لإدارة الكم الهائل من البيانات، صحيح أن ووردبريس تم إنشاؤه في الأصل لإدارة المحتوى. ولكن مع وصول حجم المحتوى إلى رقم قياسي (أكثر من 20 ألف سجل في قاعدة البيانات،  على سبيل المثال) ، ستجد تباطؤا ملحوظا في أداء الموقع. بالطبع ، يمكنك حل هذه المشكلة عن طريق إجراء صيانة دورية لقاعدة البيانات وحذف البيانات غير الضرورية.

 

** ستحتاج إلى خبرة برمجية أو تدخل مبرمج **

كشخص غير خبير في التكنولوجيا والمواقع الإلكترونية ، ستتمكن من إنجاز الكثير من خلال ووردبريس ولكنك ستصل إلى مرحلة معينة تحتاج فيها إلى حل لمشكلة لم يواجهها أحد آخر من قبل، ولا توجد إضافة يمكنك تحميلها لحلها. لا تكن مشكلة وربما طلب مخصص لموقعك. في هذه الحالة الطريقة الوحيدة هي إما تعلم البرمجة أو الاستعانة بمبرمج متخصص لحل المشكلة

**الأنظمة المتكاملة قد تكون باهظة الثمن في النهاية**

يستطيع ووردبريس إنجاز الكثير بفضل فكرة الإضافات والقوالب،  وأحيانا قد تحتاج إلى 4 أو 5 إضافات معا لإنشاء ميزة خاصة بموقعك ، وهنا تكمن المشكلة الرئيسية. غالبا ما تكون المكونات الإضافية المجانية في WordPress محدودة الميزات ، وستحتاج إلى شراء الإصدار المدفوع لإنجاز ما تريد تحقيقه حقا. مع مرور الوقت وتراكم الميزات ، سيكون لديك خيار صعب إما تحويل موقعك إلى منصة أخرى أو شراء عدد كبير من الإضافات المكلفة إلى تحقيق الهدف المنشود من موقعك

** كثرة الإضافات قد تعقد الأمور**

كما ذكرنا أعلاه قد تحتاج إلى عدة كومونات لإنجاز مهمة معينة في ووردبريس، في أغلب الأحيان ستجد أن جميع الإضافات مرتبطة ببعضها البعض بشكل صحيح وبدون مشاكل، ولكن في حالات معينة ستجد أن ربط الإضافات مع بعضها البعض يسبب مشاكل أخرى غير النتائج غير المتوقعة أو غير الصحيحة على موقعك،  هذا أمر طبيعي نظرا لأن كل مكون إضافي تم تطويره بواسطة فريق أو شركة مختلفة.

 

 هل يجب علي استخدام WordPress في مشروعي القادم؟

 

على الرغم من بساطة السؤال ، فإن الإجابة أكثر تعقيدا مما تعتقد. عادة ما نختار التكنولوجيا المستخدمة في المشروع بناء على نوع المشروع ومتطلباته. إذا كان المشروع عبارة عن موقع شخصي ، يمكن اعتبار WordPress احتمالا منطقيا ، ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء نظام تشغيل مصنع على سبيل المثال ، فربما لا يكون WordPress هو أفضل طريقة (على الرغم من أن WordPress يمكنه إنشاء هذا المشروع).

تكمن قوة WordPress في المكونات الإضافية والقوالب الجاهزة. إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ويب للتجارة الإلكترونية ، فقد يبدو WordPress للوهلة الأولى القرار الأفضل. ستتمكن من إنشاء الموقع في غضون بضع دقائق . لذلك كل ما عليك فعله هو شراء قالب وتثبيت الوظيفة الإضافية WoCommerce ، وفي الواقع هذا صحيح.

ولكن إذا كان لديك طلبات مخصصة على موقعك أو نظام عمل مختلف عن المعايير الدولية . فستجد أن استخدام WoCommerce فكرة غير ناجحة لأنك ستحتاج إلى تعديلها كثيرا وستفقد الوصول إلى التحديثات المستقبلية. ربما يكون من الأفضل بناء الموقع من الصفر بما يتماشى مع احتياجاتك تماما. يبقى قرار التكنولوجيا المستخدمة دائما على المبرمج وما يفضل التعامل معه ، القرار بين يديك تماما!

 

 

في الختام …

يعد ووردبريس من الخدمات القوية والمميزة في عالم تطوير الويب، له مميزاته وعيوبه تماما مثل أي تقنية أخرى، وما رأيك؟ هل ووردبريس حقا الحل الأمثل؟ شاركنا رأيك على صفحتنا على الفيسبوك: [https://www.facebook.com/naqrahOfficial/](https://www.facebook.com/naqrahOfficial/ “نقرة فيسبوك”) يبقى قرار التقنية المستخدمة دائما على المبرمج وما يفضل التعامل معه، القرار كله بين يديك!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.