إجراء فحص للسيو التقنى(Technical SEO) بموقعك 

إجراء فحص للسيو التقنى بموقعك. هو عملية إجراء تدقيق شامل لموقعك على الويب، بدءًا من تحسين محركات البحث التقني. لذلك تقوم عمليات البحث في الموقع الالكتروني (Technical SEO) في المقام الأول لأنك تحتاج إلى التأكد من أن محركات البحث يمكنها الوصول إلى صفحاتك وفهرستها دون مشاكل.

لا تقلق، على الرغم من أنه يسمى تقنيًا، فلا داعي لأن تكون مطورًا أو مبرمجًا بالإضافة الى ذلك:

هذه قائمة مرجعية فنية لكبار الاقتصاد. إذا وجدت صعوبة في فهم أي من المهام التي أطلبها، فالرجاء استخدام الروابط المتوفرة كمصادر في المقالة لمزيد من المعلومات أثناء قراءتك.

هل موقعك المثبت في أدوات مسئولي المواقع من Google وأدوات مشرفي المواقع من Bing؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا هو الشيء الأول الأكثر أهمية ليتمكن موقع الويب الخاص بك من المتابعة.

Google Search Console لإجراء فحص للسيو التقنى(Technical SEO) بموقعك

هي أداة مجانية من Google توفر لمشرفي المواقع معلومات حول مواقعهم. كل ما يعرفه Google عن موقعك متاح في العديد من خيارات الأدوات والتقارير عبر قائمة جانبية منظمة. هذه أشياء من هذا القبيل:

عدد الصفحات المرسلة إلى Google مقابل الكلمات الرئيسية المفهرسة فعليًا والتي تظهر على موقعك والتي تجلب الزيارات من Google إلى موقعك كثير من.

هل لديك نطاق مفضل معين في Google Search Console؟

تعتبر Google الموقع الذي يبدأ بـ www قبل المجال (مثل https://www.example.com) والموقع الذي لا يحتوي على www أمام النطاق (مثل https://example.com) كموقعين مختلفين، لذلك يجب عليهم نعم مشكلة المحتوى المكرر. يتم ذلك لمدونات WordPress عن طريق توحيد الروابط من لوحة تحكم المدونة من البداية، وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى Blogger. يقوم بذلك أيضًا عن طريق الارتباط بمجال والربط به على رابط محدد.

هل تم تحسين ملف robots.txt الخاص بك؟

تحتوي جميع مواقع الويب على ملف robots.txt، يُستخدم للتحكم في الصفحات التي يجب زيارتها بواسطة برامج زحف محركات البحث. يمكن أن يتسبب خطأ في ملف robots.txt في حدوث مشكلات خطيرة في الفهرسة، لذا يجب فحص تحسين ملف robots.txt أولاً.

هل لديك عناوين URL صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين؟

بينما يتم تكوين معظم منصات تطوير الويب مثل WordPress وحتى Blogger بشكل صحيح، فمن الأفضل دائمًا التحقق من بنية عنوان URL الخاص بك والتأكد من أن لديك عناوين URL متوافقة مع تحسين محركات البحث ومتوافقة مع تحسين محركات البحث.

يجب عليك التحقق من أن عنوان URL لكل صفحة فريد ومنسق بشكل جيد. مثال: هنا عنوان URL منسق بشكل سيئ: https://www.example.com/badformattedurl/121358898 هنا عنوان URL جيد: https://www.example.com/good-formatted-url تتضمن عناوين URL الجيدة الكلمات الرئيسية وليس الكلمات الرئيسية محشو، يتضمن واصلة (-) لفصل الكلمات الرئيسية، وهو فريد لكل صفحة، ويبلغ طوله أقل من 255 حرفًا (بما في ذلك اسم المجال).

تفعيل قائمة التنقل

تمكين Breadcrumb Navigation Menu تظهر قوائم التنقل عادةً أعلى الصفحة وتساعد المستخدمين على الانتقال إلى الصفحة الرئيسية من خلال روابط القائمة.

توصي Google دائمًا باستخدام قائمة التنقل لأنها تجعل التنقل في الموقع أسهل للمستخدمين. لذا تحقق للتأكد من تكوين قائمة التنقل الخاصة بك بشكل صحيح.

هل قمت بتمكين البيانات المنظمة؟

تعد البيانات المنظمة موضوعًا متطورًا اليوم وستظل كذلك لسنوات قادمة. من خلال إضافة ترميز البيانات المنظمة إلى صفحاتك، فإنك تساعد Google في فهم سياق ومعنى المحتوى الخاص بك، مما قد يؤدي إلى مزايا تصنيف إضافية.

تستخدم Google البيانات المنظمة لتحسين عرض مواقع الويب في نتائج البحث وعمليات البحث الصوتي (فكر في مشكلة مساعد Google). (يمكنك قراءة فتات الخبز ومقالاتك ومنتجاتك مزيد من المعلومات حول البيانات المنظمة وما تدعمه Google.

هل تقوم بتعيين عناوين URL الأساسية لجميع الصفحات لإجراء فحص للسيو التقني(Technical SEO)بموقعك ؟

تساعد عناوين URL الأساسية Google في التعرف على أهم الصفحات على الموقع ويمكن لمشرفي المواقع استخدامها للتعامل مع مشكلات المحتوى المكررة.

توصي أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) بأن يكون لكل صفحة من صفحات موقعك على الويب عنوان URL أساسي. قراءة: ما هو Rel = Canonical لمنع تكرار المحتوى وبناء الجملة على مدونتك

هل تم تحسين صفحة 404 الخاصة بك؟

صفحة 404 هي ما يتم عرضه للمستخدمين عند وصولهم إلى صفحة غير موجودة على موقع الويب الخاص بك. لذا فإن صفحة 404 المحسّنة بشكل صحيح تساهم في تجربة مستخدم سلسة وسهلة التحسين.

هل تم تحسين خرائط مواقع XML؟

خريطة موقع XML هي قائمة بجميع صفحات موقع الويب التي يحتاج Google إلى معرفتها. قم بإنشاء خريطة موقع XML وأرسلها إلى Google من خلال Google Search Console.

يجب ألا تحتوي خريطة موقع XML على جميع صفحات موقع الويب الخاص بك، ولكن يجب أن تحتوي فقط على الصفحات المهمة لموقع الويب الخاص بك.

هل يحتوي موقع الويب الخاص بك على اتصال مشفر يبدأ بعلامة HTTPS؟

https هي إشارة ترتيب معروفة. هذا يعني أن موقع الويب الذي يحتوي على شهادة أمان مثبتة وعنوان URL الخاص به الذي يبدأ بـ https يتمتع بميزة على موقع ويب آمن، لذلك يعد هذا أمرًا مهمًا إذا لم يكن موقع الويب الخاص بك يحتوي بالفعل على اتصال https مشفر. أضفه إلى أعلى قائمتك، من الضروري التحقق من مُحسنات محركات البحث لموقعك على الويب.

عند إنشاء https لموقع الويب الخاص بك، تأكد من قيامك بذلك بشكل صحيح حتى لا يضر بترتيبك. هل موقع الويب الخاص بك سريع بما فيه الكفاية؟ تعد سرعة معالجة صفحات الويب من أصعب المهام، على الأقل بالنسبة للمستخدمين غير التقنيين. لسوء الحظ، يعد أيضًا أحد أهم عوامل تحسين محركات البحث التي يجب معالجتها لتحقيق النجاح.

حددت الدراسة بعد الدراسة أهمية سرعة الصفحة (خاصة للأجهزة المحمولة) وكيف تؤثر على تصنيفاتك ومعدلات التحويل للزائرين القادمين إلى موقع الويب الخاص بك من محركات البحث. يجب أن يتم تحميل موقع الويب الخاص بك بسرعة وبشكل مثالي أسرع من منافسيك.

ادوات جوجل التي تقدم المساعدة لإجراء فحص للسيو التقنى(Technical SEO) بموقعك

هناك بعض الأدوات من Google التي يمكن أن تقدم لك توصيات بشأن سرعة الصفحة، ولكن بشكل عام، إليك ما يمكنك فعله: ضغط جميع صور موقعك باستخدام أداة مثل Optizilla أو squoosh (بواسطة Google). يمكن لهذه الأدوات تقليل حجم الصورة بشكل كبير دون المساس بالجودة. إذا كان لديك الكثير من الصور، ضع في اعتبارك استخدم CDN Reduce ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح تصغير CSS و HTML لجعلها أصغر.

إذا كانت أداة تسريع مدونتك في WordPress أو Blogger ومكونات تسريع موقع WordPress تتميز بالتخزين المؤقت أو خدمات سرعة الصفحة ممكّنة لخدمة الصفحات المخزنة مؤقتًا للمستخدمين، فاستخدم WP-Rocket لتسريع مدونتك. قم بإزالة جافا سكريبت غير الضرورية من صفحاتك.

في حالة WordPress، قم بتحديث موقعك إلى أحدث إصدار من PHP. في حالة WordPress، قم بتحديث موقعك والمكونات الإضافية إلى أحدث الإصدارات. بالطبع، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بصفتك مالكًا لموقع الويب، وبعضها يتطلب خبيرًا في موقع الويب لإصلاح الكود في موقع الويب الخاص بك إذا لزم الأمر.

هل موقع الويب الخاص بك مناسب للجوّال؟

مع زيادة استخدام الأجهزة المحمولة، قد يبدو هذا وكأنه سؤال غير ضروري. قد ترغب في أن تكون جميع مواقع الويب متوافقة مع الجوّال هذه الأيام، لكنها ليست كذلك.

لم يتم تحسين بعض مواقع الويب للجوال حتى الآن، مما قد يؤدي إلى انخفاض حركة المرور والتصنيفات. مع إدخال مؤشر Google Mobile First Index، فإن مواقع الويب التي لم يتم تحسينها للأجهزة المحمولة سيتم “استبعادها” من التصنيفات وستظهر على صفحة نتائج محرك البحث رقم واحد.

نقطة البداية هي التحقق من موقعك باستخدام أداة Google Mobile Testing لمعرفة ما إذا كان موقعك متوافقًا مع الجوّال، واتباع توصياته إذا كانت لديك مشكلات مع موقعك.

ضع في اعتبارك أن صفحات الجوال المسرَّعة من Google (AMP) هي طريقة جديدة لإنشاء صفحات الجوال. إنه تنسيق تم إنشاؤه ودعمه بواسطة Google (وغيرها). يتم تحميل صفحات AMP بشكل أسرع من صفحات HTML العادية، ولكنها محدودة فيما يتعلق بالميزات التي يمكنك استخدامها. كان هناك نقاش طويل حتى خبراء تحسين محركات البحث بشأن ما إذا كان يجب عليك اعتماد AMP على موقع الويب الخاص بك أم لا، فإن نصيحتي هي عدم استخدامها على موقع الويب الخاص بك لأنها غير مجدية للمحتوى العربي ولديها العديد من الأخطاء ومن الصعب جدًا كتابة الصور وعرضها. Aspect is محدد وعندما تقوم بتنشيطه على موقعك ينتهي بك الأمر مع الكثير من المحتوى المكرر على موقعك لأن هذه المقالة ستحتوي هناك رابطان في نتائج محرك البحث، لذا يجب عليك تجاهلهما في الوقت الحالي.

هل موقع الويب الخاص بك متاح بأكثر من لغة؟

يجب أن يكون موقع الويب، وخاصة موقع الويب الخاص بالعمل، متاحًا بأكثر من لغة واحدة. هذه الميزة هي قفزة إلى الأمام في زيادة تحسين محرك البحث (SEO)، والذي يتم من خلال أكواد HTML محددة موضوعة على موقع الويب الخاص بك، وإلا فقد ترى Google المحتوى المترجم كمحتوى مكرر. لمزيد من التفاصيل اقرأ هذا الدليل جوجل.

هل هيكل موقع الويب الخاص بك مناسب لكبار المسئولين الاقتصاديين ونموذجي؟ بغض النظر عن نوع موقع الويب، هناك بعض العناصر المشتركة التي تعتبر ضرورية لأغراض تحسين محركات البحث وتجربة مستخدم جيدة. عادةً ما أتحقق مما يلي: هل يوجد هيكل محتوى واضح؟ هل المحتوى مجمّع في فئات وصفحات ذات صلة؟ هل لديك من الصفحة؟ لنا، سياسة الخصوصية، إخلاء المسؤولية، اتصل بنا … الخ؟ هل الصفحات المهمة مرتبطة ببعضها البعض؟ كل ما عليك فعله هو دراسة بنية موقع الويب الخاص بك وتعديله لجعله صديقًا تمامًا لمحركات البحث.

3 تعليقات
  1. […] علي ذلك: استخدم الاستهداف الدولي في Google Search Console: نتيجة الي ذلك يتيح Google Search Console لمالكي مواقع الويب […]

  2. […] مهم آخر يجب مراعاته هو توافق السيو SEO. اختر موضوعًا يتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث ، […]

  3. […] تحسين محرك البحث (SEO) ضروريًا لزيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.