ووردبريس : برمجة ووردبريس واللغات المستخدمة في تطويرها وفوائدها وكيفية تعلمها

تعرف على برمجة ووردبريس واللغات المستخدمة في تطويرها وفوائدها وكيفية تعلمها :

تعد اللغات المستخدمة في برمجة WordPress موضوعا مهما لمطوري الأنظمة والقوالب والمكونات الإضافية . بالإضافة إلى العديد من مستخدميها الذين يطمحون إلى تحسين مواقعهم الإلكترونية. على الرغم من أن استخدام ووردبريس لإنشاء موقع لا يتطلب تعلم لغات البرمجة المستخدمة في البرنامج . إلا أن القيام بذلك سيوفر لك إمكانيات وإمكانيات كبيرة لإدارة وتحسين موقعك بشكل أفضل وأكثر كفاءة .

لهذا سنسلط الضوء في هذا المقال على اللغات المستخدمة في برمجة ووردبريس. ما هي الفوائد التي ستحصل عليها عند تعلمها وكيف يمكن القيام بذلك. ولكن سنلقي أولا نظرة مبسطة على نظام إدارة محتوى ووردبريس وكيف يعمل حتى يسهل عليك فهم محتوى المقال. واتخاذ الخطوة الأولى الصحيحة في طريقة تعلم تطور الووردبريس .

 

ما هو ووردبريس؟

 ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر. يمكن المستخدمين من إنشاء وإدارة مواقع الويب بجميع أشكالها دون الحاجة إلى تعلم لغات الترميز والبرمجة. التي تستخدم لبناء صفحات الويب التي يتكون منها موقع الويب.

يتكون WordPress من 4 أجزاء رئيسية:

ووردبريس كور:

هي مجموعة من الملفات التي تشكل جوهر البرنامج وتتضمن أكواد باللغات المستخدمة لبرمجة ووردبريس. ولا يمكن للنظام العمل بدونها. عند تثبيت WordPress على الاستضافة . تتم إضافة ملفات kernel إليه . وبعد ذلك يمكن العمل على النظام من خلال واجهة الإدارة.

قاعدة البيانات :

يتم تخزين جميع بيانات الموقع وإعداداته ضمن قاعدة بيانات مكونة من 12 جدولا . كل منها يخزن بيانات لعناصر محددة يتكون منها الموقع . على سبيل المثال : جدول واحد يخزن المشاركات ، وجدول آخر يخزن الروابط ، وجدول ثالث يخزن التعليقات.

 

الملفات الإضافية:

تمثل الملفات التي يتم إضافتها إلى النظام إضافة لملفات WordPress kernel. وتشمل ملفات المكونات الإضافية التي تضيف وظائف جديدة للبرنامج. وملفات القوالب التي تحدد مظهر الموقع للزوار، وكذلك الملفات التي يتم رفعها للاستضافة من خلال WordPress.

 

شاشات الإدارة :

وتسمى أيضا الواجهة الخلفية . وهي عبارة عن لوحة تحكم تمكن المستخدم من إدارة الجوانب المختلفة للموقع من خلال النقر على الأزرار. وإدخال البيانات اللازمة دون الحاجة إلى استخدام لغات الترميز أو البرمجة.

 

كيف تعمل برمجة ووردبريس؟

يتم تثبيت الووردبريس على استضافة المواقع بإحدى الطرق التي يمكن من خلالها تثبيته. وبعد اكتمال التثبيت تم إنشاء نسخة من ملفات نواة ووردبريس على الاستضافة وتم إنشاء قاعدة البيانات اللازمة. ومن ثم سيكون من الممكن الوصول إلى الواجهة الخلفية من خلال رابط تسجيل الدخول وبيانات تسجيل الدخول.

 

من خلال الواجهة الخلفية يتم تنفيذ معظم مهام إنشاء وإدارة الموقع. حيث تضم هذه الواجهة العديد من الأدوات التي تساعد على تنفيذ هذه المهام. ومنها على سبيل المثال محرر المكونات الذي يمكنك من إنشاء الصفحات والمقالات . عن طريق إضافة بيانات إلى قاعدة البيانات ليتم استدعاؤها لاحقا. عندما يزور زائر صفحة أو مقالة.

 

لذلك فإن الفكرة التي يقوم عليها ووردبريس هي أنه يسهل إنشاء وإدارة موقع ويب من خلال تسهيل إدخال البيانات المراد توصيلها للزوار . وعرض هذه البيانات بطريقة تمكنهم من فهمها في شكل موقع ويب كامل الوظائف والميزات.

 

اللغات المستخدمة في برمجة ووردبريس:

 هناك 4 لغات أساسية مستخدمة في تطوير وبرمجة ووردبريس، حيث يتم كتابة جميع التعليمات البرمجية الخاصة بملفات kernel الخاصة بالبرنامج وملفات القوالب والإضافات بناء على هذه اللغات، ونوضح في الفقرات التالية بالتفصيل اللغات المستخدمة في برمجة ووردبريس .

 

PHP :

 PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم، متعددة الاستخدامات ومفتوحة المصدر، مناسبة للاستخدام في تطوير الويب، يمكن تضمينها في كود HTML (حيث يمكن تضمين كود HTML فيها)، ومعظم سطور الكود الخاصة بملفات ووردبريس مكتوبة فيها، ومهمتها في ووردبريس هي إنتاج كود HTML مناسب وإرساله إلى متصفح المستخدم لعرض صفحة ويب بالعناصر المناسبة لذلك .

 

عندما يتم إرسال طلب من قبل متصفح العميل (الزائر) إلى WordPress عن طريق إدخال رابط إلى إحدى صفحات الموقع في شريط المتصفح أو عن طريق النقر فوق نتيجة بحث ، يتم تمرير هذا الطلب إلى عدد كبير من التعليمات البرمجية المكتوبة بلغة PHP التي تعالج هذا الطلب وتولد صفحة HTML مناسبة ،  وإرسالها إلى المتصفح للعرض.

 

كما يستخدم PHP في برمجة قوالب ووردبريس والإضافات، ولمعرفة كيف تبدو أكوادها يمكنك تحميل ووردبريس من الموقع الرسمي للبرنامج على شكل ملف مضغوط، ثم فك ضغطه، ثم فتح ملف بامتداد PHP باستخدام برنامج Notepad أو أي برنامج محرر نصوص آخر، ومشاهدة كود PHP بداخله.

 

HTML :

تقريبا جميع صفحات الويب التي تزورها من خلال متصفح الإنترنت الخاص بك تتكون من كود HTML ، بما في ذلك صفحات الويب التي تعد جزءا من موقع مدار باستخدام WordPress ، حيث لا يتم إرسال أكواد PHP إلى المتصفح كما ذكرنا أعلاه ، ولكن يتم إنشاء كود PHP صفحة HTML متوافقة مع الطلب وإرسالها إلى المتصفح.

 

تمثل حروف اسم لغة HTML اختصارا لعبارة (Hyper Text Markup Language) والتي تعني باللغة العربية (Hypertext Markup Language) وبالتالي فهي ليست لغة برمجة بل لغة ترميز تعلم متصفح الويب بالعناصر التي يجب أن يعرضها على الصفحة أي أن المستندات HTML هي مجرد قطعة كبيرة من النص مع علامات تخبر المتصفح بما يجب أن تمثله قطع النص .

يتكون أي مستند HTML من عناصر تحتوي على علامات وخصائص ومحتويات.

 

CSS :

تحدد HTML بشكل أساسي العناصر التي ستظهر على صفحة الويب (صورة – نص – رابط – …) ، بينما تحدد CSS الطريقة التي ستظهر بها هذه العناصر ، حيث تخبر المتصفح ، على سبيل المثال ، بجعل لون نص الفقرة في المستند أخضر ، وهو دائما متأصل في HTML لا يمكن إنشاء صفحة ويب جيدة المظهر دون استخدامه.

 

أحرف CSS هي اختصار لعبارة (أوراق الأنماط المتتالية) ، والتي تعني باللغة العربية (صفحات تنسيق النمط) ، وهي ليست لغة برمجة ، بل هي لغة تنسيق مهمتها إعلام متصفح الويب بكيفية تنسيق مستند HTML .

 

جافا سكريبت:

 جافا سكريبت هي لغة برمجة تستخدم لجعل صفحة الويب تفاعلية من خلال جعل عناصرها تستجيب بطرق محددة للأحداث التي يثيرها المستخدم على الصفحة. على سبيل المثال ، يمكن ل JavaScript تغيير لون نص معين على الصفحة عند النقر فوقه أو فوق عنصر آخر.

 

يمكن استخدام الجافا سكريبت من جانب العميل أو من جانب الخادم، أي يمكن إرسال كود جافا سكريبت إلى المتصفح لمعالجته، أو يمكن معالجة الكود بواسطة الخادم ثم إرساله إلى المتصفح للتنفيذ مباشرة، ولكن يتم استخدام الجافا سكريبت في برمجة ووردبريس كلغة من جانب العميل فقط،  أي يتم إرسال الرمز إلى المتصفح للمعالجة.

 

على الرغم من أنه يستخدم في برمجة جوهر نظام ووردبريس، حيث يوجد عدد لا بأس به من ملفات جافا سكريبت بامتداد JS داخل ملفات ووردبريس، وكذلك ضمن العديد من ملفات قوالب ووردبريس، إلا أنها ليست ضرورية جدا، فعلى سبيل المثال يمكن إنشاء قالب ووردبريس متكامل دون استخدام جافا سكريبت أو أي شيء مرتبط به.

في الختام ،

الجدير بالذكر أنه بالإضافة إلى لغة برمجة جافا سكريبت، تستخدم مكتبات جافا سكريبت أيضا في برمجة قوالب ووردبريس والإضافات منها مكتبات جافا سكريبت الأساسية ومكتبة jQuery وعدد من ملحقاتها، بالإضافة إلى العديد من المكتبات الأخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.