كيف تصبح مطور ووردبريس؟

كيف تصبح مطور ووردبريس؟

كيف تصبح مطور ووردبريس؟ ما هي أهم المهارات المطلوبة لتصبح محترفا تطوير WordPress. ؟

 تعتبر مهنة مطور الويب بشكل عام ، ومطور ووردبريس بشكل خاص . واحدة من أكثر الوظائف والشركات طلبا في السوق الرقمية . حيث يعمل WordPress على تشغيل أكثر من ربع جميع مواقع الويب في العالم.

وبالتالي ، إذا أصبحت مطور WordPress محترفا ، فستتمكن من تعديل التعليمات البرمجية لتخصيص صفحات موقعك بشكل أكبر . وستتمكن أيضا من إنشاء قوالب ومكونات إضافية مخصصة . مما سيمكنك من الحصول على فرص عمل بدوام كامل أو مستقل بسبب ارتفاع الطلب على إنشاء مواقع WordPress

 

مطور ووردبريس

في هذا المقال سنشرح لك بالتفصيل من هو مطور ووردبريس وما هي مهامه الأساسية وما هي التقنيات التي يجب تعلمها لتصبح مطور ووردبريس وتكون قادرا على تطوير وتنفيذ مواقع جذابة وسهلة الاستخدام وتطويعها كما تريد؟ لذلك إذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح مطور WordPress محترفا . فستوضح لك هذه المقالة الطريق الذي يجب أن تتبعه لتحقيق هذا الهدف.

 

مهام مطور ووردبريس:

 WordPress سهل الاستخدام ولا يحتاج المستخدمون العاديون لنظام WordPress إلى مهارات البرمجة لإنشاء موقع الويب الخاص بهم بناء على WordPress. ويمكنهم بسهولة تخصيص موقعهم كما يحلو لهم بفضل المكونات الإضافية. والسمات والإعدادات المختلفة المتاحة.

يحتاج المطورون بخلاف ذلك إلى الخوض في الجوانب التقنية ل WordPress لأنهم بحاجة إلى القيام بأكثر من مجرد بناء الموقع وتخصيصه. حيث يتعين على المطورين المحترفين القيام بالعديد من المهام الإضافية ، ومن أهمها :

 

المهام الإضافية:

-تطوير وتصميم الواجهة الأمامية للموقع

– إدارة وتصميم الواجهة الخلفية للموقع

– إنشاء قوالب ومكونات ووردبريس

– إجراء اختبارات أداء الموقع

– إنشاء ومعالجة هيكل الموقع

– استكشاف مشكلات الموقع والمحتوى الموجود عليه وإصلاحها

– تدريب العميل على كيفية التعامل مع الووردبريس

– تقييم ومراقبة أداء الموقع وإصلاح أي مشاكل

– تحسين موقع الويب لمحركات البحث SEO

يتم تنفيذ المهام السابقة وفقا لمتطلبات العميل واحتياجاته . لذلك يجب عليك عقد اجتماع مع العميل قبل البدء في التطوير والبرمجة.

 

أنواع مطورين ووردبريس :

 تطوير WordPress بشكل عام هو مهنة تعتمد على البنية التحتية للغة برمجة PHP ويتطلب فهما عميقا لجوهر WordPress ومعرفة كيفية تطوير أحدث المكونات الإضافية أو السمات وجعلها تعمل بشكل صحيح دون تعارض بينها.

يمكنك البدء خطوة بخطوة نحو تعلم تطوير WordPress ، حيث يتم تصنيف مطوري WordPress إلى عدة أنواع لكل منها تخصصها الخاص داخل نظام WordPress نفسه. يمكننا تقسيم أنواع المطورين كالآتى :

 

1- مطور ووردبريس الأساسي:

 إنه النوع الأساسي الذي يعمل مباشرة في تطوير منصة WordPress الأساسية كنظام إدارة محتوى مفتوح المصدر. وتتمثل مهمتها الرئيسية في إدخال الكود أو إدخال الكود الأساسي ل WordPress وتقديم مجموعة من التوصيات التي تساهم في تحسين WordPress بالكامل.

 

2- مطور البرنامج المساعد:

 مطور المكونات الإضافية أو مطور المكونات الإضافية مسؤول عن إنشاء المكونات الإضافية والمكونات الإضافية التي تساعد في إضافة وظائف جديدة إلى موقع WordPress ، أو توسيع الوظائف الحالية عليه ، أو تحسين أداء الموقع ككل.

يمكن لمطوري المكونات الإضافية إنشاء مكونات إضافية مخصصة وتوفيرها للمستخدمين مجانا أو بيعها مقابل رسوم

 

3- مطور قوالب:

 يقوم مطور الثيمات بإنشاء قوالب مخصصة لمواقع الويب ، وهو المسؤول عن اختيار وتخصيص الألوان والتنسيقات وتخطيط العناصر المستخدمة داخل الموقع لنشر المحتوى ، وطريقة إظهار صفحات مواقع WordPress للعملاء وفقا لاحتياجاتهم الخاصة. يمكن أيضا إنشاء القوالب وبيعها لأطراف ثالثة.

 

4ـ مطور ووردبريس العام

 تتطلع بعض الشركات إلى توظيف مطور واحد لجميع تخصصات WordPress (Full Stack WordPress Developer) ، لذلك ستكون متميزا إذا كنت بارعا في جميع تخصصات WordPress. يمكن لمطور WordPress العام كتابة وتحرير الرموز ، وإجراء تحسينات WordPress كاملة ، وإضافة أو تعديل المكونات والمكونات الإضافية المخصصة لتناسب العمل المطلوب ، ويمكنه برمجة وتصميم الواجهة الأمامية والخلفية ، وتعديل القوالب بشكل مناسب .. هذا بالطبع يتطلب قدرا كبيرا من المعرفة والمهارات

 

كيف تصبح مطور ووردبريس محترف؟

 لقد تعلمنا عن مهام ومسؤوليات وأنواع مطوري WordPress ، والآن حان الوقت للإجابة على سؤال كيف تصبح مبرمج WordPress؟ سأوضح لك 5 خطوات ستوفر لك الوقت والجهد في تعلم تطوير WordPress.

خطوات تعلم تطوير WordPress:

 

إتقان أساسيات البرمجة:

 تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تساعدك على اكتساب مهارة حل المشكلات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتجنب أي عوائق برمجية قد تواجهك أثناء تطوير وتصميم ووردبريس

يجب أن تتعلم أساسيات لغات البرمجة والتقنيات المستخدمة في تطوير WordPress. WordPress مكتوب بلغة PHP ويستخدم قاعدة بيانات MySQL ويستخدم كود HTML و CSS و JavaScript و AJAX لعرض الواجهة الأمامية للموقع.

 

لذلك ، ضع التقنيات التالية في قائمة التعلم (HTML و MySQL و AJAX و jQuery و CSS و Javascript و PHP) وإليك شرحا موجزا لما تقدمه لك كل تقنية.

 

تعلمCSS HTML لمطور WordPress:

 يساعدك تعلم لغات ترميز CSS و HTML على تخصيص مظهر WordPress ، وعدم إتقان أساسيات لغات البرمجة هذه سيجعل من الصعب عليك تصميم تصميم WordPress فريد ومميز.

تعني لغة HTML واختصارها (لغة ترميز النص التشعبي) لغة ترميز النص التشعبي التي تمثلها العلامات. يساعدك على تنظيم بنية الصفحات وتحديد الفقرات والعناوين والصور والروابط والعناصر الأخرى التي تشكل صفحتك.

 

بينما تساعدك لغة CSS واختصارها (أوراق الأنماط المتتالية) ، كمطور ، على تنسيق المحتوى داخل الصفحات ، وتوزيع المسافات والألوان والأحجام والخطوط وطريقة عرض الصفحات بشكل عام.

 

لغة جافا سكريبت لمطور ووردبريس:

 JavaScript هي لغة برمجة نصية تستخدم لإضافة محتوى ديناميكي والتحكم فيه على موقع ويب. تحدد لغات الترميز مثل HTML و CSS العناصر الثابتة للموقع مثل الخطوط والفقرات وما إلى ذلك. حيث تحدد JavaScript الميزات التفاعلية للصفحات مثل الخرائط التفاعلية والرسومات المتحركة وتمرير الفيديو وتشغيل الموسيقى وإظهار المربعات أو النوافذ المنبثقة وما إلى ذلك.

 

على سبيل المثال ، إذا طلب منك أحد العملاء إرفاق نافذة تعرض عرضا معينا ، أو ظهرت نافذة منبثقة على الصفحة أثناء تصفح الزائر ، فيجب أن تعرف JavaScript للقيام بهذه المهمة.

 

تحتاج أيضا إلى معرفة jQuery وهي مكتبة اختصارات جافا سكريبت يمكنك الاتصال بها لتسهيل استخدام جافا سكريبت على موقع الويب الخاص بك.

 

بهذه الطريقة ، يكون jQuery مفيدا في تقصير التعليمات البرمجية لتنفيذ العمليات التي تتطلب عددا كبيرا من أسطر التعليمات البرمجية ، ويسهل عليك إجراء عمليات البرمجة المعقدة. تجدر الإشارة إلى أن WordPress يأتي محملا مسبقا بهذه المكتبة ، بحيث يمكنك استخدامه مباشرة لكتابة التعليمات البرمجية على موقعك.

 

لغة Php لمطور وورد:

 تم بناء WordPress على أساس PHP ، وهي لغة برمجة مفتوحة المصدر من جانب الخادم تستخدم لإنشاء مواقع ويب تفاعلية ديناميكية.

 

في الختام ،

تتمثل مهمة PHP بشكل أساسي في الحصول على معلومات محددة من قاعدة البيانات وتجميعها وعرضها معا في صفحة ويب HTML. تتم كتابة معظم ملفات WordPress الأساسية بلغة php ، لذا فإن تعلم هذه اللغة هو الخطوة الأولى لتصبح مطور WordPress محترفا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.