هل سمعت بـ WordPress سابقًا؟

هل سمعت بـ WordPress سابقًا؟


تعرّف على ما هو ووردبريس ومميزاته في هذا المقال الشامل و المتكامل

يعد برنامج ووردبريس هو أحد أشهر أنظمة إدارة المحتويات الالكترونية المستخدمة عالميا ً. وذلك لتميزه بالسهولة المطلقة في استخدامه. إضافةً إلى أنه في تطوير مستمر. كما انه برنامج مفتوح المصدر.

وبالتالي يقوم مجموعة ضخمة من أفضل المبرمجين والمطورين والمصممين علي مستوي العالم بالعمل عليه بصورة مستمرة من أجل إضافة الخصائص والمميزات الجديدة باستمرار وإصلاح المشكلات الأمنية وغير الأمنية أو أية مشكلة ممكن أن تقابل المستخدم . فمن الممكن أن تجد تحديثات كثيرة خلال شهر واحد فقط .

ووردبريس (بالإنجليزية: WordPress) هو نظام إدارة محتوى إلكتروني وأداة تدوين ومنصة لنشر المحتوى ذاتياً. تم إنشاءه بواسطة لغة البرمجة PHP  ونظام قواعد البيانات  MySQL .

و ووردبريس هو نظام مجاني مفتوح المصدر أي أنه غير مملوك لجهة أو شركة معينة تتحكم في التعديل عليه والإضافة أو الحذف لمكوناته. بل يستطيع أي مطور أو مصمم أو مترجم أو أي شخص عادي من أي مكان حول العالم استخدامه والمشاركة في تطويره والإضافة والتعديل عليه وإعادة نشره دون التقيد بأية شروط.

WordPress Foundation هي مؤسسة خيرية غير هادفة للربح تعمل على تنظيم عملية تطوير ووردبريس وبعض المشاريع المفتوحة المصدر الأخرى. وتعمل عن طريق التبرعات والعائدات التي تصلها من مؤتمرات WordCamp.

 

احصائيات متعلقة ببرنامج WordPress

وُجد انه أكثر من ثلث الإنترنت يستخدم ووردبريس تشير الإحصائيات إلى أن ووردبريس تُدير أكثر من 43% من اجمالي المواقع على شبكة الإنترنت. أي أن ما يفوق ثلث مواقع شبكة الإنترنت تعمل بنظام ووردبريس لإدارة وتنظيم المحتوى الخاص بها من مواقع و مدونات الكترونية وهى نسبة تؤكد مدى شعبية وجودة هذا النظام وتتزايد باستمرار و يتم يوميًا إنشاء ما يفوق 500 موقع جديد باستخدام ووردبريس. وهو عدد كبير جدا بالطبع.

 

كما أن النسخة الواحدة من برنامج الووردبريس يتم تنزيله عشرات الملايين وذلك لتميز كل نسخة علي حدي ويحتوي برنامج الووردبريس علي اثنان وسبعين لغة مختلفة مثل الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية وبالتأكيد اللغة العربية وغيرها . وعدد الإضافات المجانية الموجودة في البرنامج 55000 إضافة مجانية وأيضا مفتوحة المصدر يمكنك تنزيلهم مجانًا أو تنصيبهم من داخل لوحة تحكم WordPress بنقرة زر.


وتعد عدد القوالب المجانية 4,000 قالب مجاني القالب هو عبارة عن شكل أو تصميم لموقعك. ولدي ووردبريس دليل رسمي لقوالب مجانية مفتوحة المصدر به حوالي 4 آلاف قالب يمكن تنزيلهم أو تنصيبهم مباشرةً من داخل لوحة التحكم الخاصة بووردبريس بسهولة.

أضف إلى ذلك العدد. آلاف القوالب المجانية والمدفوعة الأخرى المتوفرة على المتاجر مثل المتجر الشهير ThemeForest وعلى مواقع مطوري القوالب علي برنامج الووردبريس .

و توجد أيضا العديد من التي لا المدهشة الخاصة بإنجازات هذا البرنامج المذهل. أي أنه دافع قوي لأي مصمم مواقع أن يستخدمه فوراً .

مميزات برنامج WordPress


WordPress ملئ بالميزات والتي ظهرت لكي تحل المشكلات الموجودة التي كانت موجودة قبل ظهور ووردبريس وبعد ظهوره أيضًا.
وأهم المميزات الموجودة في ووردبريس ما يلي:

 

قوالب WordPress

يتيح نظام WordPress إمكانية تغيير القوالب الخاصة بالموقع. والقالب Theme هو التصميم الخارجي للموقع. ويتيح ووردبريس امكانية تغيير القوالب دون حذف أو تغيير المحتوى الخاص بالموقع. ويمكنك أيضًا أن تقوم بمعاينة القالب على موقعك قبل استخدامه وجعله متاح لزوار الموقع.

ويتم تصميم قوالب وردبريس باستخدام بعض لغات البرمجة أمثال:

PHP و HTML  و CSS و JavaScript

بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بأطرات العمل مثل Bootstrap وغيره وهي مصممة من قبل البرنامج أو المطورين والمتحولين وليس علي المستخدم معرفة هذه اللغات لكي يستخدم القالب المناسب له .

 

إضافات برنامج WordPress

يتميز ووردبريس بامكانية اضافة خصائص برمجية جديدة على اصدار السكربت الذي يتم العمل به على الموقع حيث توفر تلك الإضافات ميزات جديدة على الموقع ويوجد حوالي ثلاثين ألف اضافة يمكن استخدامها على مواقع ووردبريس.

والإضافة هي برنامج فرعي يمكن تنصيبه على ووردبريس من أجل إضافة وظيفة أو ميزة معينة غير متوفرة في ووردبريس نفسها. وأمثلة على ذلك إضافات التخزين التلقائي التي تستخدم لزيادة سرعة الموقع و تقليل الحمل على الاستضافة، وإضافات تحسين الموقع لمحركات البحث SEO وغيرها المزيد..


نظام كامل للعضويات في برنامج WordPress

يأتي ووردبريس على نظام شامل للعضويات. فيمكنك نظام WordPress من السماح بتسجيل عضويات جديدة للمستخدمين وإضافة العضويات والتحكم فيها بسهولة.

من مميزاته أيضاً لوحة تحكم ووردبريس قوية

ومن أهم ما يميز ووردبريس هو وجود لوحة تحكم قوية وسهلة في نفس الوقت ولا تحتاج لأى معرفة برمجية مسبقة للتعامل معها. وباستخدامها يمكنك التحكم في الموقع والمحتوي ومتابعة سير العمل.

 

تحديثات مستمرة لووردبريس

بما أن ووردبريس مفتوحة المصدر، يوجد الكثير من المطورين الذين يعملوا على إضافة ميزات جديدة وحل المشكلات الموجودة التي تظهر وتحسين الأداء. ولهذا فإنك ستندهش من كثرة التحديثات التي تصدر بصورة شبه دائمة لووردبريس والقوالب والإضافات والتي يتم تطبيقها بنقرة زر تلقائيًا.

ووردبريس برنامج مفتوح المصدر WordPress

وهى ميزة كبيرة بالنسبة للمطورين إذ يمكنهم الاضافة و التعديل على السكربت طبقا لاحتياجاتهم واحتياج مواقعهم. وبوجود فئة كبيرة من أفضل المطورين الذين يعملوا على نفس المشروع، سيكون الكود البرمجي المكتوب هو الأفضل من ناحية الأداء.

 

مجتمع ضخم

مع ذلك العدد الكبير من المستخدمين والمطورين، يوفر ووردبريس حلولا لغالبية المشاكل التي من الممكن أن تواجهها وذلك من خلال مجتمع كبير ومتفاعل من المطورين والمستخدمين الذين ينشرون تجاربهم الخاصة على شبكة الإنترنت ويقدموا حلولا فعالة لأكثر المشاكل شيوعا والتي قد تواجهك.

 

يدعم ووردبريس الجوالات والأجهزة اللوحية

مع انتشار استخدام الجوالات وباقي الأجهزة اللوحية أصبح من الضروري لبعض المواقع أن تدعم جميع الأجهزة. وتمتاز الغالبية العظمي من قوالب ووردبريس ومن بينها القوالب الافتراضية بأنها متجاوبة مع جميع الشاشات والأجهزة.

وقد تتطلب بعض المواقع أن يكون لها تطبيق خاص بها وهنا يأتي دور الواجهة البرمجية الخاصة بووردبريس WordPress REST API. إذ توفر هذه الواجهة إمكانية التعامل برمجياً مع ووردبريس من التطبيقات والبرمجيات المنفصلة عن بعد والتي يتم استخدامها في إنشاء تطبيقات للهواتف واللوحيات وحتى برامج سطح المكتب بسهولة.

3 تعليقات
  1. […] أن يكون إنشاء نظام حجز لموقع الويب الخاص بك على WordPress طريقة رائعة لتبسيط عملية جدولة المواعيد أو حجز […]

  2. […] WordPress هو نظام إدارة محتوى شائع يتيح للمستخدمين إنشاء مواقع الويب وإدارتها بسهولة. تتمثل إحدى نقاط القوة في WordPress في قدرته على الاندماج مع مجموعة متنوعة من تطبيقات الطرف الثالث. يتيح ذلك للمستخدمين إضافة وظائف إضافية إلى مواقع الويب الخاصة بهم ، مثل إمكانات التجارة الإلكترونية وتكامل الوسائط الاجتماعية والمزيد. في هذه المقالة ، سوف نستكشف بعضًا من أكثر الطرق شيوعًا لدمج WordPress مع تطبيقات الطرف الثالث. […]

  3. […] أن يؤدي بناء محرك بحث مخصص لموقع WordPress الخاص بك إلى تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير من خلال […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.