WordPress: نظرة عن قرب

WordPress: نظرة عن قرب

 بما أننا نعيش في عصر تكنولوجيا الإنترنت، فإن استخدام الأدوات له أهمية خاصة في هذا المجال وفي تنميته . فهي طريقة فعالة للغاية و قادرة على توفير الكثير من الوقت والجهد والمال . بالإضافة إلى ذلك، يعد WordPress واحد من هذه الأدوات المهمة، وأكثرها أنجازاً على الاطلاق، فهو بالفعل قادر على إنجاز المهام في وقت قصير بكل سرعة .وبصورة مجانية تماماً. كما أن أي شخص يمكنه التعامل مع ووردبريس بدون أي صعوبة و بدون الحاجة الي تعلم مهارات معينة لاستخدامه وإنجاز مهامه عليه.

في هذا المقال سوف نتولي الاجابة علي سؤال ”ما هو برنامج الووردبريس؟” بصورة مفصلة سهلة وبسيطة. بالإضافة إلى ذلك، سوف نتناول أهم النقاط المتعلقة ببرنامج ووردبريس. والتي ستمكنك من فهم هذه الأداة وكيفية عملها وما هي أوجه  أهميتها وأهم الجوانب المتعلقة بها.
ونحن نأمل أن نجعل هذا الموضوع بمثابة بوصلة متكاملة لفهم هذه الأداة  المتميزة ألا وهي ووردبريس.

ماهو برنامج ووردبريس WordPress ؟


برنامج ووردبريسووردبريس | WordPress هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر. يُمكن لأي أحد استخدامه بشكل مجاني مئة بالمئة . و ذلك لاستخدامه في إنشاء  أي موقع إلكتروني أو أي مدونة إلكترونية، أو حتي لإنشاء تطبيق للهواتف الذكية

 (حسب تعريف ووردبريس في الصفحة الرئيسية).

وبرنامج ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك. ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم أو واجهة وتعرف أيضا باسم Dashboard  . حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل العناصر الموجودة داخل موقعك. يعد ووردبريس  ابسط وأشهر الأدوات المستخدمة لإنشاء المواقع الالكترونية أو المدونات الالكترونية وأكثرها استخداما عبر الإنترنت. حيث أن النسبة التي رصدت لاستخدامه في إنشاء المواقع تمثل %32 من كل مواقع الإنترنت تم إنشاءها من خلال ووردبريس. وهذه النسبة تجعله الأداة والوسيلة  الأكثر استخداماً في إنشاء المواقع على مستوى شبكة الإنترنت عالميا .

 

متي تم إطلاق برنامج الووردبريس WordPress؟


تم إطلاق ووردبريس في شهر مايو من عام  2003 بواسطة كل من Matt Mullenweg و Mike Little. و حاليا يساهم في تطويره مجموعة كبيرة من المطورين الذين يتطوعوا لهذا العمل . ووردبريس مبني على لغة (PHP) وقواعد البيانات (MY SQL).

يعد ووردبريس من الانظمة مفتوحة المصدر(open Source). أي أنه متاح لأي شخص القيام بتنزيله، والتعديل عليه. وإعادة نشره أيضاً، بل و يتاح له أيضا المشاركة في تطويره. وهذا يعني أنه ليس ملك  لشخص أو مؤسسة بعينها بما يضمن انه مجاني بشكل كامل وبشكل دائم .

يقدم لك ووردبريس WordPress نظام إدارة المحتوى الموجود بالموقع المعروف أيضا باللغة الانجليزية باسم “Content Management System” والذي يطلق عليه إختصاراً “CMS”. والذي يعطي سواءاً للمستخدم أوالمطور لوحة تحكم تتيح له الحرية في التحرير والحرية في الإضافة للمحتوى الخاص بالموقع الالكتروني  أو للمدونة الالكترونية التابعة له . وذلك دون الحاجة لتعلم أي لغة من لغات البرمجة .حيث أن تعلم لغات البرمجة ليس يسير علي كل الناس ويأخذ الكثير من الوقت للتمكن منه  ممارسته وبالتالي استخدامها في انشاء المواقع او المدونات الالكترونية. وبهذا يتميز برنامج الووردبريس في إنشاؤه للمواقع بغاية السهولة .
الترخيص الخاصة بووردبريس يعمل تحت مظلة الرخصة”GPL V2.0″General Public license


مراحل تطور برنامج الووردبريس WordPress



قبل العديد من السنوات كان برنامج ال  WordPress في الأساس أداة لإنشاء المدونات الشخصية فقط، و لكن في الوقت الحاضر وبعد تطوير شفرة الكود الأساسية “core code”، فضلاً عن النظام الهائل الشامل من المكونات الإضافية “Plugins” و الأشكال “Themes”، و واجهات المستخدم “User Interface” يمكنك إنشاء أي نوع من أنواع مواقع الويب سواء الشخصية او مواقع المتاجر الالكترونية او مواقع لنشر المقالات والابحاث والمعلومات…الي اخره .

و في عام 2004 تم إضافة البلجنز “Plugins”. وفي عام 2015 تم إتاحة الثيمز “Themes” للمطورين والمستخدمين. وتم السماح بتغير واجهة المستخدم “User Interface” في عام 2007 وكل هذه تطورات اسمهت في انتشار برنامج الووردبريس و أصبح العديد من المستخدمين يتجهون إليه.

لايقتصر ووردبريس على إنشاء المواقع التقليدية والمدونات العادية فقط، بل يمّكنك أيضاً من خلال لستخدامه إنشاء أي نوع من المواقع التي قد ترغب في إنشائها ، وسوف نلقي نظرة سريعة على أهم الأشياء التي يمكن إنشاءها من خلاله،مثل :

مواقع الأعمال business websites 

المتاجر الإلكترونية  electronic stores

المدونات blogs

السير الذاتية C.V

المحافظ

المنتديات forums

مواقع العضويةMembership sites

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

وغيرها من المواقع  المدونات المتعددة ،وذكر مواقع التواصل الاجتماعي من ضمنها أن دل على شيء، يدل علي مدي أهمية هذه الأداة المعروفة بالووردبريس



كيف يعمل برنامج ووردبريس WordPress؟

 

لذكر كيفية عمله لابد أن نذكر أولا بدايات الإنترنت وبداية إنشاء المواقع والمدونات الالكترونية 

في الأيام الأولى من استخدام الناس للأنترنت. كان إنشاء مواقع الإنترنت شيئاً معقداً وصعب للغاية بالنسبة لغير المطورين و المطورين الهواه، فكان يلزم كتابة الموقع بعدة لغات منها “HTML” و “PHP”، وإستخدام لغة “CSS” لتنسيق النصوص وإنشاء التخطيطات للموقع والعديد من الخطوات الصعبة الطويلة والمعقدة بالطبع ، ثم يقوم المتصفح بقراءة وترجمة هذه الأكواد لإظهار المحتوى للمستخدم على هيئة نصوص وصور وجداول وغيرها…


أما اليوم،

يمكنك تثبيت برنامج WordPress على استضافة المواقع وذلك في حوالي 5 دقائق فقط، وبعد تثبيت البرنامج ، ستقوم بتسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام متصفح الويب الخاص بك بكل بساطة. ثم استخدام أي محرر بسيط لإنشاء صفحات ويب – دون الحاجة إلى تعلم أي مهارات أو لغات برمجية بسيطة كانت أو معقدة ، ويمّكنك ووردبريس من البدء في بناء موقع الويب الخاص بك في خطوات قليلة جداً  حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر من العناصر الموجودة داخل موقعك. وبذلك يعتبر برنامج الووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونة بكل سهولة بأقل وقت وأسرع طريقة.

4 تعليقات
  1. […] تقدمك في سعيك لتعلم برنامج WordPress من المحتمل أنه في مرحلة ما سوف تتساءل عن الفرق بين […]

  2. […] النسخ الاحتياطي واستعادة موقع WordPress الخاص بك مهمة مهمة يمكن أن تساعدك في حماية موقعك من […]

  3. […] بناء تطبيق جوال باستخدام WordPress و React Native طريقة رائعة لإنشاء تطبيق قوي وديناميكي […]

  4. […] كنت تدير موقعًا للتجارة الإلكترونية على WordPress . فمن المهم أن يكون لديك المكونات الإضافية المناسبة […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.